ما الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

ما الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

حين نحاول ان نخسر الوزن، اول ما نفكر به هي كمية الدهون في الاطعمة التي نتناولها يومياً، ونحاول قدر الامكان التخفيف من الاغذية التي تحتوي نسبة عالية من الدهون. لكن هل تعرفون انّ الدهون ليست كلّها متشابهة؟ فهناك النوع المشبع والدهون غير المشبعة، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سوف نشرح لكم عن الفرق بينهما.

 

الدهون المشبعة

 

الدهون المشبعة تتواجد بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية وهي التي يمكن ان ترفع مستوى الكولسترول في الدم ما يعني زيادة المخاطر المرتبطة بامراض القلب والشرايين بالاضافة الى السمنة. ولكن ذلك لا يعني انّ هذه الدهون يجب الابتعاد عنها نهائياً، فهي تزيد من مستويات الطاقة بالجسم، كما انّها تساعد على بناء الهورمونات وتشعركم بالاكتفاء لفترة طويلة من الوقت. ومن مصادر الدهون المشبعة زيت النخيل، اللحوم الحمراء، الزبدة وما يشابهها. ومن المهم عدم الافراط في تناول الدهون المشبعة لتأثيراتها السلبية، انما الحد من الكمية المتناولة.

 

الدهون غير المشبعة

 

هناك العديد من انواع الدهون غير المشبعة والتي نشرح لكم عنها تالياً:

 

- هناك الدهون المتحولة التي يتم تصنيعها من مواد نباتية صلبة او من السمن النباتي. وتستخدم هذه الدهون في تحضير الحلويات والكوكيز والوجبات الخفيفة، ولا بد من التنبه منها لأنّها مثل الدهون المشبعة تؤدي الى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

 

- النوع الثاني هي الدهون غير المشبعة الاحادية التي نجدها في زيت الزيتون وزيت الفول السوداني والمكسرات والتي لا ترفع مستويات الكولسترول في الدم اذا استهلكت بشكل معتدل.

 

- النوع الثالث هي الدهون غير المشبعة المتعددة التي نجدها في بذور الكتان وفول الصويا وغيرها من البذور وهي مفيدة جداً للجسم وتحمي من امراض القلب والشرايين. 

 

ومن المهم اذاً التركيز على الدهون غير المشبعة المتعددة مع كمية معتدلة من الدهون غير المشبعة الاحادية والتخفيف قدر الامكان من الدهون المتحولة والدهون المشبعة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الدهون من خلال الروابط التالية:

 

ما هو الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

كيف يمكن ان تتجنبوا الدهون الضارة؟

إليكم هذه الخطوات لتخفيض نسبة الدهون

‪ما رأيك ؟