الفول المدمّس... طبق خاص ومميّز لرمضان

الفول المدمّس... طبق خاص ومميّز لرمضان

يُعدّ الفول المدمس من الأطباق المفضّلة في رمضان. والفول من البقول الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء خلايا جسم الإنسان وتساعد على نموه ونشاطه. كما يحتوي على عنصر الحديد والأملاح المعدنية اللازمة للجسم، خصوصاً عند تحضير أطباق متنوعة منه تعتمد على إضافة الملح والتوابل والصلصة الحمراء وعصير الطماطم، ما يجعل قيمته الغذائية عالية. وتُضاف اليه عادة بعض المواد الدهنية النباتية، كزيت الزيتون والزيت الحار أو بذر الكتان وزيت الذرة. والفول أفضل من اللحوم، حيث يتميز بقدرته على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. كما يبعد الجسم عن الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة وزيادة الوزن. ويؤكد خبراء التغذية أنّ تناول الفول يسبّب السعادة ويقلّل من الإحساس بالإجهاد والتوتر، لما يحتويه من مكونات تساعد على تحفيز مشاعر البهجة، وتحسين مزاج كل من يتناوله.

 

وصفة الفول المدمس

 

المكوّنات: ٣ أكواب من الفول اليابس، ملح حسب الرغبة.

 للتتبيلة: ٤ فصوص من الثوم المهروس، عصير ليمونتين حامضتين، نصف كوب من زيت الزيتون  أو أكثر حسب الرغبة، فلفل أسود، نصف ملعقة صغيرة من الكمون، نصف باقة من البقدونس مفرومة فرماً ناعماً.

 

طريقة التحضير:

- انقعي الفول في الماء طوال الليل ثم صفّيه.

- اسلقي حبوب الفول مع الملح في قدر إلى أن تصبح طرية، مع الحرص على تغطيتها أثناء السلق لمدّة ساعتان ونصف. تفقدّيها من حين لآخر وأضيفي الماء عند الحاجة.

- عندما يُطهى الفول جيداً، انقليه مع ما تبقّى من ماء السلق إلى وعاء متوسط الحجم واهرسيه قليلاً، ويكون حينها قد تبخر معظم الماء.

- لتحضير التتبيلة، امزجي في وعاء الثوم مع عصير الليمون الحامض، وزيت الزيتون، الفلفل الاسود والكمون ثم اسكبي المزيج فوق الفول وامزجيه جيداً.

- زيّني الطبق بالبقدونس المفروم وقدّميه فاتراً مع الخبز.

‪ما رأيك ؟