الكرفس لحماية الجسم والحفاظ على صحته!

الكرفس لحماية الجسم والحفاظ على صحته!

تعتبر الخضار جزءاً أساسياً من النظام الغذائي المتوازن لدى الإنسان وهي تلعب دوراً مهماً في حماية الجسم من الأمراض وفي تقويته إذ تمدّه بالمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة. في موضوع اليوم من موقع صحتي، سنتعرّف إلى نوع معيّن من الخضار وهو الكرفس ونبيّن بالتالي فوائده وطرق تناوله المتنوعة.

 

فوائد تناول الكرفس

 

يحتوي الكرفس على فيتامينات متعدّدة مثل فيتامين أ، ب، وج وعلى المعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسوم وغيرها. كما أنّه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون وبالتالي فهو مفيد لجسم الإنسان إذ يساعد على تخفيض الوزن والتخفيف من التهابات المفاصل والكلى والروماتيزم. علاوة على ذلك، يساعد الكرفس في تخفيض ضغط الدم ومستوى الكولستيرول في الدم وفي تنشيط الرغبة الجنسية لدى الفرد. كما أنّ له تأثيراً كبيراً على عملية الهضم ويفيد في حالات الإمساك ويساهم في محاربة الخلايا السرطانية.

 

طرق تناول الكرفس

 

مثل أي نوع آخر من الخضار، يمكن تناول الكرفس نيئاً أو أستعماله أثناء تحضير الأطباق أو الحساء وغالباً ما يستعمل في السلطات. ومن الجدير بالذكر أنّه حتى عند طبخه، يحافظ على معظم فوائده الغذائية. وقد يختار البعض تناول عصير الكرفس سواء بمفرده أو مع مكونات أخرى وذلك بهدف الحصول على أكبر كمية ممكنة من فوائده.

كما سبق وذكرنا، للكرفس فوائد متعدّدة على جسم الإنسان ومع ذلك لا يجب الإفراط في تناوله. لذلك على كل فرد تناوله بطريقة معتدلة ومن الأفضل استشارة الطبيب إذ قد يعاني البعض من الحساسية من الكرفس، كما أنّه قد يؤثّر سلباً على الحوامل والمرضعات ومرضى الصرع والصغار في طور النمو وغيرهم.

 

تعرفوا على فوائد الكرفس من خلال الروابط التالية:

 

رجيم شوربة الكرفس... حلّ سحري!

تعرّفوا على فوائد الكرفس

أفضل ٨ تركيبات غذائية مفيدة للصحة

‪ما رأيك ؟