احذروا من المخاطر الصحية لأواني الطهي

احذروا من المخاطر الصحية لأواني الطهي

اسئلة كثيرة تطرح في ذهن النساء أثناء شرائهم لأواني الطهي، ان لناحية سهولة استعمالهم أو لناحية تأثيرهم على صحة أفراد العائلة، ومن هنا نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع صحتي لاختيار الأواني الأكثر صحة وملائمة لأفراد العائلة.

 

- أواني الألومنيوم: الألومنيوم خفيف الوزن ويوزع الحرارة بشكل جيد، ونظراً لرخص سعره فهو الأكثر انتشاراً شعبياً. وتتعرض أسرتك حالياً إلى امتصاص حوالي ١٠ مللغرام من الألومنيوم يومياً، وتكمن خطورته في ارتباط الألومنيوم بالإصابة بمرض الزهايمر، غير أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن نسبة استهلاك الألومنيوم حتى 50 مليغرام يومياً تبقى آمنة وغير ضارة بصحة البالغين.

 

- الأواني النحاسية: من الطبيعي أن يتم التفاعل بين الأواني النحاسية والطعام المطهو. قدرٌ قليل من النحاس لن يضر الصحة، لكن الخطورة تكمن في تناول نسبة كبيرة من النحاس لجرعة واحدة، وهو ما قد يؤدي إلى التسمم. ولتجنب ذلك، تقوم الشركات حالياً بإضافة طبقة عازلة تمنع تسرب النحاس إلى الطعام، خاصةً الأطعمة الحمضية أو التي تخزن لفترات طويلة.

 

- أواني ستانلس ستيل: من المفيد أن يتناول الإنسان قدراً من الحديد يومياً لإنتاج خلايا الدم الحمراء، لكن التعرض لقدر كبير من الحديد قد يسبب التسمم. فامتصاص الطعام للنيكل لا يعرض للحساسية ولكن قد يتسبب في ظهور أعراض الحساسية لمن يعانون من حساسية النيكل، أما مادة الكروم فالتعرض لها أيضاً غير سام مثل الحديد، ولكن تكمن الخطورة في التعرض لكميات كبيرة في جرعة واحدة، ويكفي أن تعرف أن الوجبة الواحدة المطهوة في أواني "ستانلس ستيل" تمنحك حوالي ٤٥ ميكروغراماً من الكروم، لذلك لا داعي للقلق من هذه الأواني.

 

- السيراميك والإيناميل: يلقى هذا النوع من الأواني قبولاً في المطابخ العربية في السنوات الأخيرة، وذلك للاعتقاد بأنها أكثر أماناً، الا ان الخطر الوحيد من استخدام هذا النوع من الأواني هو استخدام الأصباغ لتزيينها وكذلك إضافة مواد مثل الرصاص إليها، وهي المواد الضارة للجسم.

 

- أواني السيليكون: هذه الأواني الحديثة التي انتشرت في السنوات الأخيرة في المطابخ العربية، تحتوي على مادة السيليكون المطاطي والأوكسجين. تتميز بأنها غير لاصقة ومقاومة للبقع، وتبرد بسهولة، فضلاً عن تحملها لدرجات الحرارة. ولم تشر الدراسات حتى الآن إلى وجود مخاطر صحية من جراء استخدام هذا النوع من الأواني، خاصة أنه لا يتفاعل مع الطعام أو تنتج عنه أي مواد أو أبخرة سامة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر الروابط التالية:

 

قواعد التخلص من البكتيريا في المنزل

كيف يمكن طبخ اللحوم بطرق صحية؟

كيف تعلّمين طفلك العادات الصحّية لتناول الطعام؟

‪ما رأيك ؟