المياه صديقة الإنسان، ولكن ما هي أضرار الإفراط في شربها؟

المياه صديقة الإنسان... ولكن ما هي أضرار الإفراط في شربها؟

شرب الماء بكثرة هل يضر

الماء هو من دون شك جزء أساسي من جسم الإنسان فهو يشكّل ما يوازي 60% من الجسم تقريباً ويلعب دوراً أساسياً في صحة جميع الأنسجة والخلايا في أعضاء الجسم، فهو يؤمّن له الأوكسيجين، يعمل على تنظيم حرارة الجسم، يساهم في إخراج الفضلات والسموم من الجسم، يساهم في الوقاية من الإمساك، ويحمي من الإلتهابات ويعزز صحة الكلى والجهاز البولي والجهاز الهضمي.

ولكن ما هي الكمية الموصى بها يومياً من المياه للجسم البشري، وهل صحيح أن الإفراط في شرب المياه من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية؟ إكتشفي الأجوبة معنا من خلال السطور التالية.

أضرار الإفراط في شرب الماء

ينصح الأطباء بأن لا تقل كمية المياه التي يشربها الشخص الواحد عن ليترين، وأن لا تزيد عن ثلاث ليترات، وأن يتم توزيع هذه الكمية على الساعات المختلفة من النهار، فلا يتم شرب كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة، وفي الوقت عينه أن لا يبقى الجسم من دون ماء لفترات زمنية طويلة أيضاً. ومن أضرار الإفراط في شرب المياه نذكر:

نقص الأملاح: إن الإكثار من شرب المياه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالة مرضية ناتجة عن الاختلال في معدل الأملاح في الجسم، والنقص في الصوديوم، وذلك من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالتعب والغثيان والهبوط، وقد يسبب فقدان الحياة في بعض الأحيان إذا تفاقمت الحالة كثيراً.

الضرر بخلايا الدماغ: إن شرب كميات هائلة من المياه مرة واحدة من شأنه أن يؤدي إلى دخول المياه إلى داخل الخلايا في الجسم لا سيما خلايا الدماغ مما يؤدي إلى انتفاخها مما يمكن أن يسبب الإصابة بالعديد من المخاطر الصحيّة، مثل الصداع، والتشويش، وضيق التنفس، والغيبوبة، والموت، وذلك بسبب عدم توفر مساحات كافية للخلايا المتضخمة في الدماغ.

تعطيل عمل الكلى: إن الإفراط في شرب المياه من الممكن أن يسبب ضغطاً كبيراً على الكلى وعلى أدائها لعملها بكفاءة، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على النوم بسبب الإستيقاظ المتكرر للدخول إلى الحمام، ومن حهة أخرى يسبب الإفراط في شرب الماء كثرة التعرّق وإصابة القدمين بالورم نتيجة احباس السوائل فيها.

إقرئي المزيد حول فوائد الماء:

7 أمراض يمكن تجنبها بشرب الماء

الماء يبقى أفضل دواء للجسم!

للماء الساخن فوائد كثيرة فركزوا عليه



 

 

‪ما رأيك ؟