الى مرضى السكري... بعد هذا الموضوع لن تترددوا بتناول البصل بشكل يومي!

الى مرضى السكري... بعد هذا الموضوع لن تترددوا بتناول البصل بشكل يومي!

من الطبيعي أن البصل هو واحد من أكثر الخضار شعبية لكونه يدخل في معظم الأطباق العالمية، وبالاضافة الى مذاقه المنعش ورائحته القوية النفاذة، يحتوي البصل على العديد من الفوائد الصحيّة الضرورية لجسم الإنسان. وفي هذا الموضوع من صحتي سنتطرق الى أهم فوائد البصل لمرضى السكري.

 

القيمة الغذائية للبصل

 

البصل هو مصدر أساسي لعدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين C و B، إضافة إلى إحتوائه على كمية هائلة من المعادن كالصوديوم، والزنك، والكالسيوم، والفسفور، والحديد. والبصل يتميّز أيضاً بغناه بنسبة من الدهون المفيدة ومضادات الأكسدة، وهو معروف بفوائده الغذائية العالية ما يجعله ضرورياً للشفاء من الكثير من الأمراض.

 

فوائد البصل لمرضى السكري

 

- يتميّز البصل بقدرته العالية في تثبيت مستوى السكّر في الدم، لما يحتويه من عناصر غذائيّة تساعد في تنشيط الإنسولين وزيادة إفرازه.

 

- يساعد البصل الخلايا على الاستجابة بشكل فعّال وجيّد للإنسولين بسبب غناه بالفيتامين C.

 

– يعمل البصل كمضاد حيوي ما يجعله ضرورياً لعلاج مرض السكري بشكل كبير  لأنه يحمي المرضى من خطر الإصابة بجروح القدم، ويخفف منها في خال وجودها.

 

– مضادات الأكسدة الموجودة في البصل تساعد في حماية ووقاية مرضى السكري من الكثير من المضاعفات الناتجة عن مرضهم مثل الإصابة بأمراض القلب والكولسترول.

 

– يساعد البصل في تخفيض مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

 

- البصل غني بالكروم الذي يساعد خلايا الجسم على الاستجابة للأنسولين بشكل فعّال.

 

ما هي كمية البصل المثالية لمرضى السكري؟

 

إنّ كمية البصل التي ينصح بها لمريض السكري هي حبّة بصل متوسّطة الحجم يوميّاً في الصباح مع تناول وجبة الإفطار، مع ضرورة تكرار هذه العمليّة خلال وجبة العشاء، للحصول على المفعول المناسب في تقليل السكّر في الدم. وينصح بتناول البصل نيئاً لإحتوائه على مادة الجلوكونين، التي لها نفس قدرة الأنسولين لناحية تنظيم عملية تخزين المواد السكرية في الجسم واستهلاكها.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن فوائد البصل:

 

فائدة صحّية لم تعرفوها عن البصل الاخضر!

البصل الأبيض كنز غذائي لا تهملوه!

فوائد البصل الاخضر للرجيم ستدهشكم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟