بذور صغيرة ولكن مفعولها كبير في المحافظة على الصحة

بذور صغيرة ولكن مفعولها كبير في المحافظة على الصحة

تسمعين دائماً عن وجود عدد من البذور التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي، وهي تمنحك الكثير من الفوائد الغذائية نظراً إلى غناها بالعناصر الغذائية الناعة لصحتك وصحة أسرتك. في السطور التالية نعرّفك على مجموعة من أبرز هذه البذور وعلى فوائدها الصحية.

 

الأرز البري Wild Rice: وهو في الحقيقة ليس أرزاً مثل الأنواع التي نعرفها، بل هو عبارة عن بذور عشبية غنية بالبروتين، مضادات الأكسدة، حمض الفوليك، الزنك، الفوسفور، الماغنيزيوم، فيتامين B6. أما كيفية استعماله فهي تقوم على طهيه في الماء وإضافته إلى أنواع السلطات.

 

بذور دوار الشمس: هذه البذور غنية بالفيتامين E وبالدهون المفيدة للجسم، ويمكن إضافتها إلى أي سلطة أو تناولها كوجبة خفيفة.

 

بذور الشيا: إن ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا تحتوي على 10غ من الألياف الطبيعية. ويمكن إضافة هذه البذور إلى الزبادي أو العصير الطبيعي أو الحليب، أو إضافتها إلى الموز والشوفان والعسل عند الفطور.

 

نخالة الشوفان: تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيء في الجسم، كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان.
 

بذور الرمان: غنية بالفيتامين C ومضادات الأكسدة، ولا تحتوي الكثير من السعرات الحرارية. لذيذة المذاق يمكنك أن تعتبريها وجبة خفيفة صحية أو أن تزيني أطباقك بحباتها الحمراء الجميلة.

 

بذور الكتان: غنية بالأوميغا 3 وتُعتبر صديقة للقلب، تساعد على خفض مستوى ضغط الدم وهي غنية بالألياف الطبيعية المهمة لصحة الجسم. يمكن إضافتها إلى الأطباق أو إلى السلطات أو تناول ملعقة منها مرتين في اليوم للاستفادة من خصائصها.

 

بذور القرع: غنية بالماغنيزيوم والمعادن التي تساهم في تحسين صحة القلب، تمنح الجسم الطاقة وتقوّي العضلات، ويمكن تناولها محمصة كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطة.

 

بذور الكينوا: هذه البذور هي مصدر مهم للبروتين، والألياف الطبيعية والحديد، يمكن طبخهل بدل الأرز أو إدخالها إلى السلطات، أو تناولها مسلوقة على وجبة الفطور مع الحليب الخالي من الدسم، شرائح الموز وحفنة من اللوز.

 

السمسم: غنية بالألياف وبالبروتين، كما أنها تساعد على خفض معدّل الكولسترول السيء في الجسم، وطعمها لذيذ ومقرمش.

 

المزيد عن فوائد بعض البذور الصحية:

 

خليط بذور الشيا مع الزبادي... مذاق شهي وفوائد صحيّة خيالية!

أفضل 7 بذور صحية... لا تترددي في تناولها!

3 فوائد لا تعرفونها عن بذور الفجل للتنحيف!

‪ما رأيك ؟