تجنّبوا الأطعمة الدسمة لأنها تفقدكم حاسة الشم!

تجنّبوا الأطعمة الدسمة لأنها تفقدكم حاسة الشم!

تُعتبر المأكولات الدسمة غير صحّية، إذ تساهم بإرتفاع في نسبة الكولستيرول والسكري في الدم بالإضافة إلى زيادة الوزن وتراكم السمنة. كما يؤدي الإفراط بتناولها بزيادة خطرالتعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين. لكن هل تعرفون أنّ هذه الأطعمة تؤذي حاسة الشم لديكم؟.

 

الأطعمة الدسمة وحاسة الشم

 

أجرى خبراء في مركز الأبحاث العصبية في جامعة فلوريدا دراسة حول تأثير الأطعمة الدسمة على حاسة الشم. وقد تبيّن أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لفترة طويلة  يؤدّي أولاً إلى ضعف في حاسة الشم من ثم فقدانها. وذلك بسبب تراكم نسبة الدهون في الجسم، ما يسبّب خللاً بوظيفة الخلايا العصبية المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ ومن ثم تنتهي بإتلاف ٥٠% منها.

قد أظهرت هذه الدراسة أنّ جميع الأشخاص المعرّضين لفقدان حاسة الشم هم الذين يفوق وزنهم ١٠٠ كيلوغراماً وذلك بسبب الدهون المتراكمة في جسمهم. وقد تبين أيضاً أنّ أكثر من ثلثي عدد سكان أميركا يعانون من ذلك بحسب احصاءات منظمة الصحة الإتحادية.

 

كيف تتخلّصون من الدهون بعد تناول وجبة دسمة؟ اليكم المعلومات من موقع صحْتي

 

أسباب اخرى لفقدان حاسة الشم

 

يمكن أن يكون فقدان حاسة الشم مؤقتاً أو بشكل دائم وذلك لعدة أسباب مثل الإنفلونزا، التلوث والغبار اللذان يؤديان إلى ضمور في عصب الشم، الإصابة بلحمية الأنف، إلتهابات وأورام الجيوب الأنفية المزمنة بالإضافة إلى الحبوب المهدّئة وعقاقير مكافحة الاكتئاب.

‪ما رأيك ؟