تعرفوا على فوائد شاي الماتشا التي سوف تدهشكم حقاً!

تعرفوا على فوائد شاي الماتشا التي سوف تدهشكم حقاً!

ارتفع الطلب على الماتشا في الآونة الأخيرة، مع ظهور شاي الماتشا. ومثل الشاي الأخضر، يأتي الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس. ومع ذلك، فإنه ينمو بشكل مختلف وله فوائد فريدة ومميّزة عن غيره.

وعند زراعة شاي الماتشا، يقوم المزارعون بتغطية هذه النباتات قبل 20-30 يوماً من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة. هذا يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية ويمنح النبات صبغة خضراء داكنة. بمجرد أن يتم حصاد أوراق شاي الماتشا، تتم إزالة السيقان والأوردة وترتشف الأوراق في مسحوق ناعم يعرف باسم ماتشا.

 

فوائد شاي الماتشا

1

غني بمضادات الأكسدة

إن شاي الماتشا غني بالكاتيكين، فئة من المركبات النباتية في الشاي التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية. تساعد مضادات الأكسدة في تثبيت الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة. عندما تقومون بإضافة مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي، فإن الشاي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها.

2

حماية الكبد

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء المعززة للصحة ويلعب دوراً رئيسياً في التخلص من السموم واستقلاب العقاقير ومعالجة المغذيات.

لقد وجدت دراسة أجراها علماء من University of Toyama أن مادة الماتشا تساعد في حماية صحة الكبد. فقد أعطى العلماء الجرذان المصابة بداء السكري هذه المادة لمدة 16 أسبوعاً ووجدت أنها ساعدت في منع تلف كل من الكلى والكبد.

3

تعزيز وظيفة الدماغ

إن العديد من المكونات في شاي الماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ. نظرت دراسة أجراها علماء من جامعة Wageningen University وشملت 23 شخصاً في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ. استهلك بعض المشاركين إما شاي ماتشا أو لوح غذائي يحتوي على 4 غرامات من ماتشا، بينما تناولت مجموعة أخرى شاي وهمي قيل لهم أنه مصنوع من الماتشا. وجد الباحثون أن الماتشا تساعد على تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة مقارنةً بالعلاج الوهمي.

لقراءة المزيد عن الشاي والمشروبات الساخنة إضغطوا على الروابط التالية:

أسرع طريقة لتحضير الشاي المثلج في المنزل!

هل يمكن للحامل تناول الشاي الأخضر؟

كيف سيساعدكم الشاي الاخضر على التخلّص من الكرش؟

‪ما رأيك ؟