تناولوا الجزر يومياً واستمتعوا بفوائده المذهلة!

تناولوا الجزر يومياً واستمتعوا بفوائده المذهلة!

 

بالإضافة إلى النكهة الحلوة والشهية، فإن الجزر مليء ببيتا كاروتين والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة جداً للصحة. إليكم الفوائد الصحية المدهشة للجزر التي يجب أن تعرفوها، خصوصا إذا تناولتموها يومياً.

 

فوائد أكل الجزر يومياً

1

تحسين النظر

هل يمكن للجزر مساعدتكم في الرؤية في الظلام؟ بطريقة ما، نعم. يحتوي الجزر على فيتامين A، الذي قد يؤدي النقص به إلى جفاف العين، وهو مرض تدريجي للعين. يمكن أن يسبب جفاف الملتحمة العمى الليلي أو صعوبة الرؤية عندما تكون مستويات الضوء منخفضة. وفقاً لمكتب المكمّلات الغذائية، يعدّ نقص فيتامين A أحد الأسباب الرئيسية التي يمكن الوقاية منها للعمى لدى الأطفال. لذا، بطريقة ما، يمكن أن يساعدكم الجزر على الرؤية في الظلام. ومع ذلك، من غير المحتمل أن يتحسن النظر لدى معظم الناس من تناول الجزر، ما لم يكن لديهم نقص فيتامين A.

2

مرض السرطان

قد يزيد عدد الجذور الحرة في الجسم من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وفقاً للمعهد الوطني للسرطان. من هنا، تقلل التأثيرات المضادة للأكسدة من الكاروتينات الغذائية، الصبغات العضوية الصفراء والبرتقالية والأحمر الموجودة في الجزر والخضروات الأخرى، من هذا الخطر. إن اللوتين والزياكسانثين هما مثالان على هذه الكاروتينات. تحتوي جزرة نيئة متوسطة الحجم تزن 61 غراماً على 509 ميكروغرام من فيتامين A. كما توفر 5.505 ميكروغرام من بيتا كاروتين و2.210 ميكروغرام من ألفا كاروتين وهما من مضادات الأكسدة البروفيتينية التي يمكن للجسم تحويلها إلى المزيد من فيتامين A، حسب الحاجة.

3

صحة الجهاز الهضمي

قد يؤدي تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكاروتينات إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وفقاً لبحثٍ اجراه علماء من جامعة هارفارد في العام 2014. تشير نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون نظاماً غذائياً عالي الألياف لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم من أولئك الذين يستهلكون القليل من الألياف. يحتوي الجزر على 1.7 غرام من الألياف، أو ما بين 5٪ و 7.6٪ من احتياجات الشخص اليومية، اعتماداً على عمره وجنسه. في غضون ذلك، يوفر كوب واحد من الجزر المفروم 3.58 غراماً من الألياف.

لقراءة المزيد عن فوائد الجزر إضغطوا على الروابط التالية:

لفائدة ممتازة... اشربوا عصير الجزر على الريق

الجزر للتحكّم بمعدل السكر في الدم

عصير الجزر... لتحفيز الرغبة الجنسية

‪ما رأيك ؟