تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى حساسية الاكل!

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى حساسية الاكل!

تحدث حساسية الطعام عندما تتفاعل مناعة الجسم مع بعض أنواع الأطعمة بشكل غير طبيعي. وهي مزعجة لانها تمنعنا من تناول الأطعمة التي نحبها. وتظهر الحساسية بشكل سريع أي بعد تناول الطعام المسبب لها بظرف ثوان أو بعد ساعة كحد أقصى. فما هي اعراضها؟ وهل هي خطرة على الانسان؟

 

اعراض الحساسية

 

حساسية الطعام الأكثر شيوعاً هي حساسية الحليب والبيض والفول السوداني والمكسرات والمأكولات البحرية والمحار وفول الصويا والقمح. فضلا عن حساسية الحبوب خصوصا السمسم، التي تزايدت في كثير من البلدان. كما ان حساسية الأرز تنتشر في شرق آسيا حيث يشكل الأرز جزءً كبيراً من النظام الغذائي. وتختلف اعراض الحساسية تختلف من شخص إلى آخر. وابرزها:

 

- طفح جلدي 

- حكة في الفم، الشفة، اللسان، الحنجرة، العيون، أو غيرها من أجزاء الجسم

- التورم والانتفاخ في الشفتين، اللسان، الجفون أو الوجه كله

- الصعوبة في البلع

- سيلان أو انسداد في الأنف 

- خشونة الصوت 

- أزيز أو ضيق في التنفس

- الغثيان والقيء

- تقلصات في المعدة وآلام في البطن

- الدوار

- الإغماء 

 

صدمة الحساسية

 

الخطر الحقيقي بالنسبة للحساسية يكمن عندما يتأثر الجهاز التنفسي أو الدورة الدموية. ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال ضيق التنفس والزرقة الناتجة عن نقص الأوكسجين في الجسم، وارتفاع في ثاني اوكسيد الكربون. وعند تأثر الدورة الدموية، يضعف النبض، ويشحب الجلد بالإضافة إلى حصول اغماء. والحالات الشديدة من حساسية الاطعمة الناتجة عن تأثر الجهاز التنفسي أو الدورة الدموية تُعرف بصدمة حساسية. فعندما ترتبط الأعراض بانخفاض في ضغط الدم، يقال عن المصاب انه تعرّض لصدمة الحساسية. 

 

اما عدد الوفيات من حساسية الطعام فهو قليل. ومتى جرى التشخيص، فيجب أن يدرك المريض أهمية التوقف عن تناول المأكولات المضرة بصحته، طيلة حياته. وهنا، يمكنه الاستعانة باختصاصية تغذية كي تفسر له كيفية التعويض عن بعض المأكولات التي تسبب له الحساسية بأخرى تكون مفيدة أكثر لصحته.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحساسية من خلال موقع صحتي:

 

كيف يمكن التخلص من حساسية القمح؟

انواع من الحساسية لا يمكن الشفاء منها!

كل المعلومات عن الحساسية الغذائية مع اخصائية التغذية راشيل قسطنطين

‪ما رأيك ؟