زيت بذر الكتان سيدهشك بفوائده الصحية!

زيت بذر الكتان سيدهشك بفوائده الصحية!

زيت بذور الكتّان هو أحد أكثر أنواع الزّيوت المستخدمة حول العالم في العديد من الأغراض الصّناعيّة والغذائيّة، حيث يدخل في العديد من الصنّاعات الدّوائيّة والتّجميليّة، ويستخرج منه عنصر أوميغا 3 الذي يوجد فيه بنسبة كبيرة ممّا يجعله المصدر النّباتيّ الأوّل للأوميغا 3، ويستخدم زيت بذر الكتّان في بعض الدّول كغذاء بشكل مباشر، ويتميّز برائحته العطريّة النّفّاذة وطعمه المرّ، ويعرف في مصر بالزّيت الحارّ، ولا يمكن استخراجه منزليّاً بسهولة لذا يتمّ تناول البذور بشكل مباشر عن طريق نقعها ثمّ تناولها، أو تناولها مطحونةً.

 

إليك أهم الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان لصحة الجسم:

 

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

 

يحتوي زيت بذور الكتان على نسب عالية من الأوميجا 3 ما يساعد على توازن معدل ضربات القلب، كما يساهم أيضاً في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ. وقد يكون السبب في ذلك هو الأحماض الدهنية، لكن ايضا مجموعات الأحماض الأمينية الموجودة في زيت بذور الكتان لها تأثير فعّال أيضًا. لذلك ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب أو المعرضين للإصابة بمثل تلك الأمراض بتناول زيت بذور الكتان بانتظام.

 

للوقاية من السرطان

 

يحتوي زيت بذور الكتان على مستويات عالية من الفيتو إستروجين، الذي يساعد على الوقاية من سرطان الثدي والمبايض، كما يعمل على الوقاية من سرطان البروستاتا بالنسبة للرجال ايضاً.

 

رفع مستويات الكوليسترول المفيد HDL في الدم

 

يساعد زيت بذور الكتان على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، فهو يحتوي على محتوى عالٍ من الألياف والدهون الصحية، مما يجعله أيضا غذاءً مثالياً لخسارة الوزن. وزيت بذور الكتان يساعد على الاحساس بالشعب لفترات طويلة، كما أنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى أنه يساعد زيت بذور الكتان على التخلص من سموم الجسم.

 

لتقوية الشعر والأظافر

 

يساعد زيت بذور الكتان على تقوية الشعر والأظافر، فمادة الأوميجا 3 تساعد على نمو الشعر والحفاظ على صحته وحيويته أيضا. ويحتوي زيت بذور الكتان على خواص مضادة للإلتهاب، وخواص تساعد على تجديد حيوية الخلايا. ويعمل زيت الكتان كذلك على تغذية الأظافر الجافة والهشة ويمنع تكسرها.

 

العناية بالبشرة وعلاج حب الشباب

 

تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت الكتان على علاج عدد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما وحروق الشمس ومنع سرطان الجلد، كما أنه فعّال جداً لعلاج حب الشباب والتخلص من آثاره، ويمكن استخدام زيت الكتان موضعياً للتخلص من آثار حروق الشمس، وتعمل أيضاً الأحماض الدهنية الأساسية على التخلص من الدهون التي تعمل على سد المسام بالجلد.

 

لتحسين الحالة المزاجية

 

مجموعات الأحماض الموجودة في زيت بذور الكتان تساعد على رفع مستويات الطاقة في الجسم، مما يساعد على التخلص من الإكتئاب والتوتر. كما يساعد أيضاً على التغلب على الأرق واضطرابات النوم. وتناول زيت بذور الكتان بصفة منتظمة يساعد على مكافحة الأرق وتجنب الإكتئاب.

 

فوائد زيت الكتان للشعر

 

يعد زيت بذرة الكتان مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية الاساسية مثل حمض الألفا لينوليك وهذه الأحماض الدهنية ضرورية جدا لصحة الشعر. والأشخاص الذين يعانون من تقصف الشعر أو جفافه هم في الواقع يحتاجون إلى الأحماض الدهنية الأساسية. وتعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت الكتان على علاج عدد من أمراض الجلد مثل حبوب الشباب والصدفية والإكزيما وحروق الشمس ومنع سرطان الجلد.

 

ويمكن استخدام زيت الكتان موضعيا للتخلص من آثار حروق الشمس وتعمل أيضا الأحماض الدهنية الأساسية على التخلص من الدهون التي تعمل على سد المسام بالجلد. ويعمل زيت الكتان كذلك على تغذية الأظافر الجافة والهشة ويمنع تكسرها.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن فوائد بذر الكتان من خلال موقع صحتي: 

 

لخسارة الوزن ركزوا على فوائد بذرة الكتان للتنحيف

بذرة الكتان والزبادي... مزيج صحي رائع!

هل تريدون خسارة الوزن؟ بذور الكتان هو الحل

‪ما رأيك ؟