فوائد البابايا لصحتك وجمالك ستجعلك من محبّيها

فوائد البابايا لصحتك وجمالك ستجعلك من محبّيها

البابايا هي نوع من أنواع الفواكه الإستوائية التي تكون متواجدة طوال السنة. لونها من الخارج أخضر ومن الداخل أصفر وتتوسّطها بذور سوداء صغيرة. موطنها الأصلي هو أميركا الجنوبية ولكنها تُزرع أيضاً في البرتغال والفيليبين وشبه الجزيرة العربية. مذاقها حلو وتركيبتها وملمسها يشبهان ثمار الشمام والمانجو، وهي تتميّز بفوائدها الكثيرة من الناحية الصحية والجمالية.

 

فوائد البابايا

 

- تساعد البابايا على الوقاية من مرض سرطان القولون بفضل غناها بالألياف الطبيعية التي تساهم في تخليص الجهاز الهضمي من السموم، وأيضاً بمادة البيتا كاروتين الموجودة أيضاً في الجزر والقرع والمشمش وغيرها. تتميّز هذه المادة بقدرتها على محاربو نمو الخلايا السرطانية في القولون وفي البروستات.

 

- تسهّل عملية الهضم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بأنواع كثيرة من الإلتهابات.

 

- البابايا غنية أيضاً بالفيتامين C الذي يعزز عمل الجهاز المناعي، وبالفيتامين K الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم ومنعه من الترسّب في البول، وذلك من شأنه أن يساعد على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

 

- وبفضل غناها بالألياف، تساهم البابايا أيضاً في ضبط معدّل السكر في الدم وحماية الأشخاص المصابين به من مضاعفات هذا المرض.

 

- تحمي البابايا من الإصابة بأمراض العيون والنظر المتعلقة بالتقدم في السن.

 

- للبابايا أيضاً فوائد جمالية كثيرة، فهي تساعد على حماية البشرة من مظاهر التقدم في السن، وتُستعمل البابايا المهروسة لعلاج تقرّحات البشرة، كما أنها تعمل على علاج حب الشباب والبثور، كما أنها تساهم في تقشير البشرة وتفتيحها.

 

- تعمل البابايا على تقوية الشعر وحمايته من التساقط، ومن الممكن أيضاً أن تدخل في ركيبات بلسم الشعر والكريمات المخصصة لتغذيته.

 

- إن شرب عصير البرتقال الممزوج مع بذور البابايا المسحوقة يساعد الجسم على التخلص من الطفيليات الموجودة فيه وعلى قتل الديدان إذا وجدت. كما ويُستعمل هذا الشراب في معالجة الأمراض المتعلقة بالكبد وفي علاج التسمم الغذائي.

 

إكتشفي المزيد حول أنواع أخرى من الفواكه:

 

6 فوائد تجعل من اليوسفي فاكهةً مثالية للرجيم

فاكهة التنين نادرة وغريبة ولها فؤائد عديدة!

كيف يساعد الشمّام على انقاص الوزن؟

‪ما رأيك ؟