لهذه الأسباب يجب ان يكون الفتوش على مائدتكم!

لهذه الأسباب يجب ان يكون الفتوش على مائدتكم!

لا تخلو مائدة شرقية من صحن الفتوش الذي يعتبر من أشهى السلطات والأكثر طلبا نظراً لمكوناته الغنية وطعمها اللذيذ والقيمة الغذائية العالية التي يتمتع بها. فالتوفالفتوشش يحتوي على مجموعة واسعة من الخضار بالإضافة الى زيت الزيتون والحامض ودبس الرمن والسماق وقطع الخبز المحمص.

 

الفوائد الغذائية والصحية للفتوش

 

يعتبر الفتوش مثالياً للأشخاص الذين يريدون اتباع حمية غذائية، إذ أنّه فقير في الوحدات الحرارية وغني بالفيتامينات والمعادن فتحتوي كل حصة من الفتوش على ثلاثة غرامات من الألياف و٢٢٥ وحدة حرارية وينصح باستعمال القليل من الخبز الأسمر المحمص في الفتوش. واليكم الفوائد الغذائية لكل من مكونات الفتوش:

 

- الخس يعتبر المكون الرئيسي للفتوش ويعمل على تأمين الأملاح المعدنية الضرورية والفيتامينات. ويعمل الخس على تنشيط عملية الهضم ويهدئ الأعصاب.

 

- يحتوي الخيار على الكثير من الألياف والمعادن والفيتامينات ويساهم في انقاص الوزن.

 

- الفجل غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية كالحديد والماغنيزيوم والفوسفور.

 

- البقلة التي تضاف الى الفتوش، ذات قيمة غذائية كبيرة وتحتوي على الماغنيزيوم والحديد والبوتاسيوم والفيتامينات A وB وC. والبقلة غنية أيضا بالأوميغا ٣ وتعزز عمل عضلة القلب وتكافح ظهور السرطان.

 

- البقدونس غني بالمعادن لا سيما الكالسيوم والحديد والفوسفو والفيتامينات لاسيما الفيتامين A الذي يحافظ على صحة العينان والفيتامين C الذي يعزز مناعة الجسم. ويعمل البقدونس على درالبول ويكافح تشكل الحصى في الكلي ويحفظ عمل الجهاز الهضمي.

 

- يعمل النعنع الغني بالفيتامين C على تقوية مناعة الجسم وعلى الحد من الشهية ومشاكل النفخة والجهاز الهضمي.

 

- يحتوي البصل على مواد مضادات للأكسدة ويساعد على تنقية الدم؛ كما يحمي القلب ويمنع انسداد الشرايين ويخفض نسبة الكولسترول.

 

- البندورة وهي الخضار الحمراء الوحيدة في صحن الفتوش هي فقيرة بالوحدات الحرارية وتحتوي على الفيتامينات C وE والعديد من المعادن كالبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والماغنيزيوم ومادة الكاروتين. وتعتبر البندورة مضادة للأكسدة وهي تحد من تحرك الجذور الحرة المسببة للسرطان لا سيما البروستات والرئة.

 

- الحامض الذي يميز صحن الفتوش غني بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامين C ويحارب تكاثر الخلايا السرطانية ويقلص من مستوى الكولسترول السيئ في الدم بالاضافة إلى تقوية الجهاز المناعي.

 

- زيت الزيتون الذي يتواجد بوفرة في الفتوش يحتوي على العديد من الفيتامينات والدهون غير المشبعة كالأوميغا 3 والأوميغا 6 ويحمي القلب ويخفض نسبة الكولسترول في الدم. كما يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة ومحاربة الشيخوخة.

 

- السماق الذي يلون صحن الفتوش ويعطيه نكهة لذيذة مثالي لمعالجة مشاكل المعدة والجهاز الهضمي ويهدئ من الألم ويتصدى للفيروسات.

 

اليكم المزيد من السلطات من خلال موقع صحتي:

 

تعرّفوا على فوائد الفتوش... الطبق العربي الاكثر شهرة

موقع صحّتي يختار لكِ افضل سلطات للرجيم

سلطة كابريس... خفيفة، مغذّية ولذيذة

‪ما رأيك ؟