كيف تحدّين من تلوث طعامك لحماية عائلتك؟

كيف تحدّين من تلوث طعامك لحماية عائلتك؟

يعتبر الغذاء وسيلة سهلة لنقل الميكروبات السامة التي يمكن ان تصيب الانسان بالامراض واهمها التسمم الغذائي، من هنا يجب منع تلوث الطعام، للمحافظة على الصحة العامة وذلك من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات الوقائية لحماية الغذاء من التلوث.

 

اسباب تلوث الغذاء

 

يظهر التلوث في الخضار والفواكه الطازجة، كالبقدونس والخس والنعناع وغيرها بسبب الري بمياه الصرف الصحي غير المعالجة الحاوية على أعداد كبيرة من الطفيليات والبكتريا الممرضة والفيروسات، او تعريضها للمبيدات. ويساهم تناول الخضار والفواكه الملوثة في تفشي الأمراض كالكوليرا وغيرها.‏ وقد يتلوث الطعام بسبب عدم غسل الخضار وتعقيمها بشكل جيد.‏

 

وقد يحدث التلوث أثناء تحضير الغذاء باستخدام أدوات غير نظيفة مثل السكاكين وغيرها، أو من خلال الأيدي غير النظيفة.‏ وقد يكون الطعام ملوثاً نتيجة لعدم طهيه بشكل جيد بشكل لا يساهم في القضاء على بكتيريا السالمونيلا، أو بسبب ترك الغذاء المحضّر مكشوفاً وعرضة للهواء والحشرات والقوارض.

 

ويعدّ الرصاص من اخطر المعادن سمية إذا وجد في الغذاء، وهو يمكن أن يصل الى الانسان عن طريق الأغذية الملوثة به كالمعلبات أو علب العصائر.‏ وقد يحدث تلوث الغذاء بسبب استخدام الهرمونات للتعجيل بنموّ الحيوانات. كما يمكن ان يحدث التلوث الكيميائي أثناء تحضير الطعام نتيجة لاستخدام مواد كيميائية حافظة في صناعة وتعليب المواد الغذائية، او نتيجة استخدام الصبغات مكسبات الرائحة حيث تبين أن هذه المواد مسؤولة عن العديد من أمراض السرطان.‏

 

إجراءات للحدّ من التلوث الغذائي

 

إن خير وسيلة للحماية من تلوث الغذاء، هي تعقيم الخضار والفاكهة جيدا قبل استهلاكها. والحرص على نظافة أماكن وأدوات تحضير الطعام، والنظافة الشخصية، ولاسيما غسل اليدين قبل تحضير الطعام. اضافة الى عدم ترك الطعام مكشوفا، وعدم وضع الغذاء الساخن في أوعية من البلاستيك، او وضع الطعام الحمضي في أوعية معدنية أو مطلية بمعدن النحاس أو الكادميوم وغيرهما من المعادن القابلة للانحلال في الطعام الحمضي، والحذر عند التعامل مع الأسماك واللحوم النيئة.

 

وسّعوا معلوماتكم حول بكتيريا الطعام من خلال موقع صحتي:

 

لن تتصوّروا مدى خطر تلوث المياه!

كيف تنتقل الأمراض الفيروسية من خلال الغذاء؟

تعرّفوا على سبل الوقاية من السالمونيلا

‪ما رأيك ؟