كيف تحضّرين الكينوا في المنزل؟

كيف تحضّرين الكينوا في المنزل؟

تُعتبر الكينوا من أهمّ الحبوب التي تُستخدم عادةً كبديلٍ عن الأرز، وهي معروفة بفوائدها الصحيّة العديدة التي تمدّ جسمكِ بها؛ فهي تؤمّن له كميّاتٍ كبيرة من البروتين وتزوّده بنسبةٍ عالية من الأحماض الأمينيّة المفيدة.

 

كذلك، فإنّها تحتوي على كمّياتٍ قليلة من السّعرات الحراريّة ويتمّ طهوها بطرقٍ متعدّدة بحسب الحاجة. تعرّفي في هذا الموضوع من موقع صحتي على طرق تحضير الكينوا العديدة.

 

كيف تحضّرين الكينوا؟

 

من أحل تحضير الكينوا، ما عليكِ سوى اتّباع الخطوات التّالية:

 

- اغسلي الكينوا جيداً تحت الماء الفاتر فوق الوعاء، ثمّ رتّبي حبات الكينوا في الوعاء وأضيفي إليها كوبين من الماء ومقداراً قليلاً من الملح.

 

- ضعي الوعاء على نارٍ متوسّطة واتركيه ليغلي، ثمّ خفّفي النار عليه لتكون هادئة، واتركي الوعاء على النار لمدّة ربع ساعةٍ حتى تمتصّ الكينوا الماء.

 

- سخّني زيت دوار الشّمس في مقلاةٍ على حرارةٍ متوسّطة، ثمّ أضيفي الفليفلة الحمراء إليه، وقلّبي المكوّنات جيداً لمدّة 5 دقائق.

 

- أضيفي الكوسا المقطّعة، ونكّهي المكوّنات بالفلفل والملح ثمّ قلّبي المكوّنات جيّداً حتى تنضج الخضار.

 

- ضعي الخضار المشويّة مع حبات الكينوا في طبق التقديم، وامزجي المكوّنات معاً.

- أضيفي عصير الليمون الطّازج وزيت الزيتون والبقدونس إلى الخليط، وامزجي كلّ المكوّنات معاً.

 

- أخيراً اتركي المزيج حتّى يبرد.

 

سلطة الكينوا

 

إذا أردتِ تحضير طبقٍ مكوّن من الكينوا لا بدّ ان تتعرّفي على طبق سلطة الكينوا الشّهير وكيفيّة تحضيره. اتبهعي الخطوات التّالية لتحضير طبق سلطة الكينوا اللذيذ:

 

- أضيفي بذور الكينوا والماء إلى قدر بحجم مناسب، وضعيه على نارٍ متوسّطة حتّى يبدأ الماء بالغليان، ثمّ غطّي القدر واتركيه على نارٍ هادئة لمدّة ٍ تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة حتّى تمتصّ الكينوا كلّ كميّة الماء وتنضج. بعدها أبعدي القدر عن النّار واتركيه جانباً حتّى تجهيز باقي المكوّنات.

 

- جهّزي المكوّنات الأخرى؛ قطّعي الطّماطم إلى مكعّباتٍ كبيرة، وافرمي أوراق الكزبرة الخضراء فرماً ناعماً، وافرمي كذلك الخيار وقطّعي البصل الأخضر إلى حلقاتٍ رفيعة واهرسي الثّوم واعصري حبّتَي ليمون.

 

- أضيفي زيت الزّيتون وعصير الّليمون إلى وعاءٍ كبير، واخفقيهما جيّداً حتّى يتشكّل لديك مزيجٌ متجانس، ثمّ أضيفي الكمّون والثّوم المهروس ورشّة من الملح وأخرى من الفلفل الأسود، ورشّة أيضاً من أوراق الزّعتر المجفّفة المطحونة وامزجي المكوّنات معاً.

 

- أضيفي المكوّنات على عملتِ سابقاً على تجهيزها، إلى الوعاء الكبير وحرّكيها وقلّبيها حتّى تتغطّى قطع الخضار بالمزيج الذي أعددتِه، ثمّ أضيفي الكينوا والجبنة.

 

بذبك، تحصلين على أشهر طبقٍ معدّ من الكينوا وهو سلطة الكينوا، التي يمكنكِ تقديمها بجانب الدّجاج أو السّمك أو غيرها.

 

اقرأوا المزيد عن الكينوا على هذه الروابط:

 

لماذا يجب تقديم الكينوا للأطفال؟

تعلّمي الطريقة الصحيحة لطبخ الكينوا

حمية التخسيس مع الكينوا

‪ما رأيك ؟