كيف يمكن أن تخففي من غثيان ما بعد الاكل؟

كيف يمكن أن تخففي من غثيان ما بعد الاكل؟

الغثيان هو شعور مزعج ومقلق يصاب فيه العديد من الأشخاص وخاصة بعد تناول الطعام فقد يكون ذلك نتيجة الإفراط في تناول الطعام، ولكن إذا استمر الشعور بذلك فترة طويلة فهذا يدل على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي تحديداً.

 

أسباب الغثيان بعد الأكل 

 

التعرض للغثيان بعد تناول وجبات الطعام، يكون له العديد من الأسباب المؤدية إلى ذلك ومن أبرزها: 

- التسمم الغذائي: عندما يتناول الشخص أنواعاً معينة من الأطعمة الفاسدة ومنتهية الصلاحية، ويتعرّض للإصابة بالتسمّم والذي يؤدي بعد مرور القليل من الوقت إلى حدوث الغثيان والتقيؤ، وقد تتطوّر الحالة وتؤدّي إلى الإصابة بالإسهال والحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم. 

 

- الضغوطات النفسية: إصابة الشخص بحالة نفسية سيئة وتوتر وانفعال، يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجسم المختلفة وخاصّة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في عملية الهضم، وبالتالي حدوث الغثيان بعد الانتهاء من تناول الطعام. 

 

- أمراض المعدة: تعرّض المعدة لحدوث خلل كالالتهابات التي قد تصاب بها أو تعرّضها للفيروس الخاص بالمعدة، تؤدي إلى إصابة الشخص بالغثيان والتقيؤ بعد فترة قصيرة من تناول الطعام، بالإضافة إلى حدوث أوجاع في المعدة وارتفاع في درجة حرارة الجسم. 

 

- الشره المرضي: عبارة عن مشكلة نفسية يصاب بها الإنسان، نتيجة لحدوث خلل واضطراب في النظام الغذائي الخاص به، وتحدث هذه الحالة عند عدم الحصول على الكمية المناسبة له من الطعام، وذلك من أجل فقدان الوزن والتخلّص من الدهون الزائدة، فيعمل الشخص على تجويع نفسه وعدم تناول الطعام، وبعد توقف ذلك يؤدي إلى إصابته بحالة هستيرية عند تناول الطعام، بحيث يصبح غير قادر على التحكّم في الكمية التي يحصل عليها، وهذه الحالة من أخطر الحالات التي تعرّض حياة الشخص للخطر وتهدد حياته. 

 

- قرحة المعدة: يصاب الإنسان بقرحة المعدة نتيجة لتناول كميات كبيرة من الأدوية المسكّنة للآلام وأنواع أخرى من الأدوية والعقاقير ولفترات طويلة، ممّا يؤدي إلى حدوث الغثيان بعد تناول المعدة، لكن القرحة ليست من الأسباب المباشرة لحدوث الغثيان. 

 

- الإصابة بسرطان المعدة، قد يؤدي إلى حدوث الغثيان بعد تناول الطعام، لكنه ليس شائعاً بشكل كبير. 

 

- اتباع عادات غير صحيحة وغير منتظمة عند تناول الوجبات الغذائية. 

 

- الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة.

 

كيف يمكن تفادي حالات الإصابة بالغثيان بعد الأكل؟

 

إليكم بعض وسائل العناية الذاتية التي يمكنك التعامل بها مع هذه الحالات منزلياً: 

- اتبع عادات صحية للأكل، ويمكنك البدء بتناول وجبات صغيرة ومغذية مرات عدة في اليوم. ومن الضروري الأكل ببطء دون مشتتات للذهن، وتجنب الاسراف في تناول الطعام، وأهم من كل ذلك ان تكون هناك مواعيد منتظمة لتناول الطعام. 

 

- الغثيان يصبح في أسوأ حالاته مع فرط النشاط ونمط الحياة المفعم بالتوتر والضغوط لذلك امض بعض الوقت في بعض الانشطة الترفيهية لتحقيق الراحة للجسم وللعقل. 

 

- يمكن السيطرة على الغثيان بتناول بعض المشروبات الباردة وعصائر الفاكهة اثناء النهار وشاي الليمون وشاي الاعشاب والشاي الاخضر وزد من كمية الاطعمة السائلة لتفادي خطر الاصابة بالجفاف. 

 

- الروائح المتصاعدة من طهي الطعام او من بعض العطور او من دخان المركبات او الزيوت قد تسبب الغثيان لذلك تجنب التعرض لهذه المواد وتجنب الامكان المزدحمة وركوب المواصلات العامة والتعرض طويلاً للحرارة والرطوبة بعد تناول وجبتك. 

 

- ابتعد عن الاطعمة المتبلة والدهنية وتناول الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة وغيرها من الاطعمة المغذية. 

 

- من الممكن حمل الادوية المعتادة لمقاومة الغثيان واللجوء إليها بعد مراجعة الطبيب.

 

متى يصبح الغثيان بعد الأكل أمراً خطيراً؟

 

الحالات المزمنة التي يحدث فيها الغثيان بشكل متكرر بعد الاكل مسألة مثيرة للقلق وسيكون من غير الحكمة ان نتولى المسألة بأنفسنا وعلينا استشارة الطبيب قبل ان تسوء الحالة لأن العلاج الذي يتم مبكراً يفيد في تقليل القلق ويضمن الراحة السريعة لمثل هذه الآلام ويقلل من مخاطر المضاعفات المحتملة. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الغثيان من خلال موقع صحتي: 

 

هل تشعرون بالغثيان بشكل دائم؟

ما هي دلالات الغثيان والتقيؤ؟

غثيان الصباح... علامة جيدة لصحّة الحمل

‪ما رأيك ؟