إختصاصية التغذية مايا غاريوس تساعدكِ على تحقيق أفضل نتيجة من الرياضة عبر الغذاء

إختصاصية التغذية مايا غاريوس تساعدكِ على تحقيق أفضل نتيجة من الرياضة عبر الغذاء

خاص موقع صحتي

 

كيف تحقّق المرأة الصحّة النفسية والجسدية في الوقت نفسه؟ لا شكّ أنّ الرياضة تعتبر من أبرز الطرق للوصول الى أفضل نتيجة، شرط أن تتمّ بأسلوب صحيح وبما يترافق مع تغذية مناسبة. لذلك نقدّم لكِ هذا الموضوع من موقع صحتي حيث تساعدكِ أخصائية التغذية مايا غاريوس من مستشفى جبل لبنان على تحقيق أفضل نتيجة من الرياضة عبر الغذاء، فتابعي نصائحها.   

 

- ما هي أهمية الرياضة بالنسبة للمرأة؟

 

الرياضة مهمّة جداً للمرأة، إذ تحسّن صحّتها الجسدي وتخفّض إمكانية الإصابة بالسكري النوع الثاني والأمراض السرطانية بالإضافة الى أمراض القلب والشرايين. كما أنّ الرياضة تحسّن المزاج وتساعد على تحقيق الصحّة النفسية، بالإضافة الى أهمية تحقيق الرشاقة والحفاظ على وزن صحّي بالنسبة للمرأة. 

 

- هل هناك عمر معيّن مفضّل لممارسة الرياضة عند المرأة؟

 

الرياضة هي عادة يومية يجب أن نعتاد عليها ومنذ الطفولة. فيجب تدريب الأطفال على أن تكون الرياضة جزءاً من يومياتهم، ليرافقهم ذلك كلّما تقدّموا في السنّ. فما يجب أن تعرفه كلّ مرأة أنّ حسنات الرياضة لا ترتبط بلحظة القيام بها، ولكن بعد الانتهاء والجلوس حيث يظلّ الجسم يحرق السعرات الحرارية بسبب عملية الأيض السريعة. فكلّما قامت المرأة بممارسة الرياضة، شعرت بالنشاط والحماسة، وحتّى لو إضطرت للتوقف لفترة زمنية فإنّ جسمها سيبقى في وضعية حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع بكثير من المرأة التي لا تمارس الرياضة. 

 

- هناك العديد من النساء اللواتي يخترن بين الرجيم والرياضة، فهل هذه الطريقة خاطئة؟

 

إذا كان لا بدّ من الإختيار بين الرجيم والرياضة، لا بدّ من التوجه نحو الرجيم طبعاً في حال كان الهدف إنقاص الوزن. فالرياضة ليست للتنحيف بل لنحت الجسم. أمّا إذا كانت المرأة تريد تحقيق أقصى إستفادة فتجمع بين النظام الغذائي الصحّي والرياضة لأفضل نتيجة. 

 

- ما الفرق بين الحمية والنظام الغذائي الصحي؟

 

أنا أستخدم تعبير "النظام الغذائي" لكلّ الأشخاص، فمن المهمّ التشديد على أنّ الحمية لا تعني الحرمان والجوع، بل تشير الى تنظيم الوجبات وتناول الاكل الصحّي، وأن يصبح ذلك جزءاً من يومياتنا. طبعاً، الكمية تكون أصغر في حال أردنا إنقاص الوزن، ولكن عند الوصول الى الوزن المناسب يمكن إتباع نظام غذائي بكميات مدروسة ووجبات منظّمة. وألفت الى أهمية التنظيم، لأنّ ذلك مهمّ جداً لعملية الأيض، فلا يجب تناول وجبة واحدة كلّ اليوم بل تقسيمها بشكل صحيح. 

 

- هل يجب تغيير النظام الغذائي عند البدء بممارسة الرياضة؟

 

هناك تعديلات يمكن القيام بها، فأولاً يجب التركيز على توقيت ممارسة الرياضة. فإذا كانت التمارين صباحية، لا يجب ممارسة الرياضة على الريق بل يمكن تناول حبّة من الموز او حبّتين من التمر أو نصف فنجان من القهوة، وقد بيّنت الدراسات أنّ الكافيين يمكن أن يحفّز حرق الدهون أكثر. وبعد العودة من الرياضة، وخلال ساعة من التمارين يجب تناول الطعام لتجديد أنسجة العضلات، ومن النصائح هنا تناول قطعة من الخبز الأسمر مع الجبنة البيضاء الخفيفة او الحبش. 

 

أمّا إذا كانت الرياضة ليلاً، فوجبة الغداء يجب أن تكون بعيدة عن الرياضة لمدة 3 ساعات. ولا بدّ أن يتضمّن الغداء النشويات، البروتينات ودون دسم كثير. قبل التمرين بنصف ساعة، يمكن تناول حبّة من الموز أو أي نوع من الفواكه أو القليل من الفواكه المجفّفة أو القليل من القريشة (Cottage Cheese) مع العسل. أمّا بعد التمارين، فيكون العشاء سلطة كينوا أو علبة تونه. 

‪ما رأيك ؟