لزبدة الفول السوداني فوائد لا تحصى... اكتشفوها معنا!

لزبدة الفول السوداني فوائد لا تحصى... اكتشفوها معنا!

إن زبدة الفول السوداني هي عبارة عن عجينة مصنوعة من الفول السوداني المحمّص الجاف يتمّ دهنها عادةً على الخبز المحمص أو السندويشات. إن زبدة الفول السوداني من الأطعمة الصحية المليئة بالمغذيات مثل البروتينات، الكربوهيدرات، الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، حمض الفوليك، وفيتامين E و C و A والصوديوم وغيرها من العناصر الغذائية.

 

ما هي الفوائد الصحية لزبدة الفول السوداني؟

 

مصدر غنيّ بالبروتين

 

تحتوي زبدة الفول السوداني (أي 100 غرام) على كمية عالية من البروتين (25-30 غرام). يتمّ تقسيم البروتينات التي نتناولها إلى أحماض أمينية، والتي يتم استخدامها بعد ذلك لإصلاح الخلايا وبناء كتلة عضلات الجسم.

 

خفض مستويات الكوليسترول

 

محتوى الدهون في زبدة الفول السوداني هو مساوياً تقريباً لكمية الدهون الموجودة في زيت الزيتون. فزبدة الفول السوداني تحتوي على كلّ من الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، والتي من الجيد أن تُستهلك دون تعريض القلب لأي خطر. تساعد الدهون غير المشبعة في زبدة الفول السوداني على خفض مستويات الكولسترول السيئة (البروتين الدهني منخفض الكثافة) وتعزيز الدورة الدموية للكولسترول الجيد (البروتين الدهني عالي الكثافة).

 

منع داء السكري من النوع الثاني

 

يمكن أن يكون استهلاك زبدة الفول السوداني مفيدًا أيضًا في الحدّ من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. لا تحتوي الفول السوداني على البروتين فقط ولكن أيضًا على الدهون غير المشبعة التي تعمل على تحسين حساسية الجسم ضد الانسولين.

 

خصائص مضادة للأكسدة

 

تتميّز زبدة الفول السوداني بخصائص مضادة للأكسدة بسبب احتوائها على حمض الفوليك، النياسين، حمض البانتوثنيك، البيريدوكسين، الريبوفلافين، والثيامين. هذا بالإضافة إلى الريسفيراترول التي تعتبر الأهم على الإطلاق وهي موجودة في زبدة الفول السوداني ذلك لأنها فعّالة في السيطرة على أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب ، مرض الزهايمر ، الالتهابات الفيروسية أو الفطرية والأمراض العصبية.

 

نصائح عند تناول زبدة الفول السوداني

 

- إن زبدة الفول السوداني يمكن أن تسبب بزيادة الوزن، لذا وللتقليل من هذا الإحتمال يمكنكم استبدال شرائح الخبز بحبة من الموز او تفاحة او حتى مع دقيق الشوفان.

 

- من المهم تناول زبدة الفول السوداني التي تحضّرونها في المنزل والخالية من السكر المضاف.

 

- تجنّب تناول زبدة الفول السوداني على العشاء، بل من الأفضل تناولها في الفترة الصباحية على وجبة الفطور ليتمكّن الجسم من حرق السعرات الحرارية الزائدة خلال اليوم.

 

لقراءة المزيد عن الفول السوداني إضغطوا على الروابط التالية:

 

زبدة الفول السوداني بين الفوائد والاضرار

هل يكون الفول السوداني حلّاً لانقاص الوزن؟

زبدة الفول السوداني... ومن قال أنها لا تقلل الوزن؟

‪ما رأيك ؟