لن تصدّقوا فوائد بذور السمسم الكثيرة!

لن تصدّقوا فوائد بذور السمسم الكثيرة!

عُرفت بذور السمسم معروفة منذ القدم بقدراتها العلاجية الفعالة، وقد عرفتها الشعوب ولجأت إليها منذ القدم لعلاج الكثير من المشكلات الصحيّة. تعرفوا في مقال اليوم من صحّتي إلى فوائد بذور السمسم في التالي:

 

مرض السكري

يساعد زيت السمسم على تحسين كفاءة أدوية السكّر التي يتم تناولها عن طريق الفم مثل الغليبنكلاميد لمرضى السكري من النوع الثاني. كما أن استخدام زيت السمسم كبديل لزيوت الطعام يساعد على خفض مستويات ضغط الدم والغلوكوز بالنسبة لمرضى السكري ممن يعانون من ارتفاع الضغط الدم.

 

ارتفاع ضغط الدم

زيت السمسم مفيد لحالات ارتفاع ضغط الدم لإدرار البول، كما أن استبدال زيوت الطعام بزيت السمسم يعمل على خفض مستويات كل من الضغط الانقباضي والانبساطي أيضا، ويساعد على خفض مستويات أكسدة الدهون داخل الجسم. الببتيدات هي أحد المكونات الطبيعية لبذور السمسم ولها قدرات فعّالة لخفض الضغط المرتفع.

 

البذور... نظام غذائيّ كامل متكامل!

 

علاج التهابات اللثة

زيت السمسم فعال جداً لصحة الفم والأسنان، وقد استخدم لآلاف السنوات في العلاجات الشعبية الهندية. ويستخدم زيت السمسم كغرغرة للفم لعدة مرات للوقاية من تسوس الأسنان، ونزيف اللثة، وجفاف الحلق، والتخلص من رائحة الفم، وتقوية الأسنان واللثة والفك. يمنع زيت السمسم كغسول للفم من تكوّن طبقة البلاك، كما أنه يعمل على منع تراكم البكتيريا العقديّة التي تعمل على تكوّن طبقة البلاك على الأسنان.

 

تدليك الأطفال

إن تدليك الأطفال الرضع باستخدام زيت السمسم يساعد على تحسين عملية النمو، كما يساعدهم على النعاس والنوم.

 

خلطات من زيت السمسم لبشرة ناعمة

 

الوقاية من تأثير المضادات الحيوية على الكلى

زيت السمسم يساعد على الوقاية ضد المضادات الحيوية التي قد تتسبب في تلف الكلى.

 

الوقاية من تصلب الشرايين

زيت بذور السمسم يساعد على منع تكوّن الآفات التي تتسبب في تصلب الشرايين، إذ يحتوي على مادة مضادة للأكسدة والالتهابات تسمى ليجنان كما تعرف أيضا بالسيسامول وهي المسؤولة جزئياً عن الوقاية من انسداد الشرايين. فقد أظهرت مادة السيسامول انها تمتلك قدرات وخصائص علاجية مفيدة تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

التغلب على الإكتئاب

مادة السيسامول تعمل أيضاً كعامل مضاد للإكتئاب من خلال معادلة تأثير التوتر المرضي والتخلص من مثل تلك المشاعر السلبية.

 

ما هي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؟

 

الوقاية من الإصابة بالسرطان

يحتوي السمسم على مادة الليجنين القابلة للذوبان في الدهون، والتي تمت دراسة تأثيرها لمنع انتشار ونمو الخلايا السرطانيّة والوقاية من الإصابة بالأنواع المختلفة للسرطان ومنها سرطان الدم، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الرئة وسرطان البنكرياس.

‪ما رأيك ؟