ما الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

ما الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة؟

من البديهي أن نكون بحاجة للمواد الدسمة في طعامنا وهي من الاساسيات ومن غير البديهي الافراط فيها أو استهلاك السيئة منها بكثرة خاصة المشبعة، مما يجعلنا في مرمى زيادة الوزن والسمنة وبالتالي تفويت فرصة من فرص الحياة الصحية. والسبب الاول في زيادة الوزن هو استهلاك الدهون المشبعة بكثرة والتي تحرر سعرات حرارية عالية مما يسبب ايضا الاصابة بداء السكري وارتفاع الضغط الدموي.

 

لكن ليست كل الدهون مضرة بالصحة لان اجسامنا بحاجة الى القليل منها وذلك لمساعدتنا على امتصاص بعض الاطعمة وهي تمدنا بالطاقة والحيوية. وهناك النوع المشبع والدهون غير المشبعة، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سوف نشرح لكم عن الفرق بينهما. 

 

الدهون المشبعة 

 

تتواجد الدهون المشبعة بتركيزات عالية في المنتجات الحيوانية وهي عبارة عن أحماض دهنية تتكون من ذرات الكربون المشبعة بالهيدروجين فتحتوي كل ذرة كربون على ذرتين هيدروجين، وتحتفظ الدهون المشبعة بصلابتها في حرارة الغرفة، وتعمل الدهون المشبعة على رفع نسبة الكولسترول بالدم مما يؤدي إلى أخطار أمراض القلب وتصلب الشرايين وتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى أخطار السمنة وبعض المشاكل مثل إلتهابات المفاصل والعظام، وهي بلا شك غير صحية ولكنها جزء أساسي من أركان الغذاء لأنها تزيد من مستويات الطاقة بالجسم كما أنها تشارك بشكل أساسي في بناء وتصنيع الهرمونات وبعض المركبات الأخرى، كما أنها تعطي إحساساً للجسم بالشبع بعد أكلها وتعمل على تراجع عملية الهضم فيبقى الطعام بالمعدة مدة أطول مما يعطي شعوراً بالإكتفاء وعدم طلب المزيد من الطعام.

 

ومن مصادر الدهون المشبعة: زيت النخيل - منتجات الألبان - اللحوم الحمراء - زبدة جوز الهند والزيوت على أنوعها.

 

أما مصادر الدهون المشبعة الضارة: جلد الدجاح - اللحم الأبيض أو الدهن - الزبدة بكميات كبيرة.

 

أضرار الدهون المشبعة 

 

بشكل عام عند الإفراط في تناول الدهون المشبعة فإن ذلك سيؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول بالدم مما يزيد من خطر أمراض القلب لذلك الإعتدال عند تناول تلك الدهون واجب لأن الجسم يحتاجها لبناء طاقته كما أن بعضها ضار ويجب تجنبه.

‪ما رأيك ؟