ما حقيقة رفع السكر الدايت لنسبة الأنسولين؟

ما حقيقة رفع السكر الدايت لنسبة الأنسولين؟

هل السكر الدايت يرفع الانسولين

 

إن السكر الدايت هو عبارة عن مواد كيميائية اصطناعية تحفز مستقبلات الذوق الحلو على اللسان. وغالباً ما تسمى المحليات منخفضة السعرات الحرارية أو غير الغذائية. فالسكر الدايت يمكن أن يمنح الأطعمة أو المشروبات الطعم الحلو، تماماً كما يفعل السكر العادي ولكن دون أي سعرات حرارية إضافية.

 

هل السكر الدايت يرفع الانسولين؟

إن السكر الدايت لا يرفع مستويات السكر في الدم على المدى القصير، إلا انه ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة هارفرد في عام 2014، فقد تمّ ربط المحليات الاصطناعية أو السكر الدايت بالتغيرات في بكتيريا الأمعاء.

وخلال هذه الدراسة التي أجريت على الفئران التي تناولت السكر الدايت لمدة 11 أسبوعاً، لوحظ عندها تغيرات سلبية في بكتيريا الأمعاء التي تسببت في زيادة مستويات السكر في الدم. وعندما قاموا بزرع البكتيريا من هذه الفئران في الفئران السليمة، كانت لديهم أيضًا زيادة في مستويات السكر في الدم.

ومن المثير للاهتمام، أن العلماء تمكنوا من عكس الزيادة في مستويات السكر في الدم عن طريق تغيير بكتيريا الأمعاء إلى وضعها الطبيعي.

 

هل يجب تجنب السكر الدايت؟

حسب تقرير إدارة الغذاء والعقاقير FDA، إن السكر الدايت والأنواع الأخرى من المحليات الصناعية صحية لمرضى السكري. ولكن ووفقاً لتقرير أجراه علماء من جامعة University of Illinois، إن المحليات الصناعية قد لا تكون "صحية" على المدى الطويل، إلا أنها على الأقل "أقل خطورة" من السكر المكرر.

 

نصائح عند استخدام السكر الدايت

بشكل عام، لا يوجد سبب لعدم اختيار أحد المحليات الطبيعية التي لا تؤثر على نسبة السكر في الدم مثل تلك المستخرجة من نبات ستيفيا الحلو أو فاكهة الراهب Monk Fruit. إن هذان المحليان الطبيعيان يناسب الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويمكنه إضافتتهما إلى كافة الأطعمة. بالنسبة للخبز، يعتبر ستيفيا من بين المحليات المناسبة لأنه يحتفظ بطعم الأكل لا بل ان مذاقه مشابه للسكر عند تسخينه.

من هنا، وعند استخدام المحليات الطبيعية في الطعام من قبل مرضى السكري لا بدّ من الحصول على الطعم الحلو وفي نفس الوقت الحفاظ على نسبة طبيعية للسكر في الدم.

 

لقراءة المزيد عن السكر الدايت إضغطوا على الروابط التالية:

تناولوا السكر الدايت شرط الإلتزام بهذه الكميات المحددة!

هل تعرفون أنّ للمحليات القليلة السعرات أضرار يجب التنبه منها؟

لن تتصوروا ما تفعله بدائل السكر في جسمكم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟