النظام الغذائي المناسب للمرضعة

ما هو النظام الغذائي الأنسب للمرضعة؟ اكتشفيه مع أخصائية التغذية راشيل قسطنطين

ما هو النظام الغذائي الأنسب للمرضعة؟ اكتشفيه مع أخصائية التغذية راشيل قسطنطين

توفر الرضاعةُ الطبيعيةُ التغذية المثالية للطفل، فإن حليب الأم يحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الطفل لنموه وتطوره الجسدي والعقلي حيث إنه مزيج متوازن ومثالي من الفيتامينات والمعادن والبروتين والدهون الاساسية التي يحتاجها.

لذلك يجب على الأم المرضعة تناول وجبات يومية صحية تؤمن سعرات حرارية ملائمة ومتوازنة تراعي احتياجاتها اليومية لإمدادها بالطاقة اللازمة. وتحتاج الام المرضعة إلى زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، بما يقدر بـ 400-500 سعرة حرارية، ويختلف ذلك بحسب عدة عوامل، كوزن الام، والنشاط البدني التي تمارسه، وعدد المرات اوالكميات التي ترضع فيها طفلها خلال اليوم.

كما يجب عليها الانتباه الى نوعية الأطعمة والمأكولات والمشروبات التي ينبغي أن تتناولها  بالاضافة الى تلك التي يجب عليها تجنبها. فإن النظام الغذائي يؤثر على تركيبة حليبها وادراره واحتواءه على العناصر الغذائية المطلوبة لتأمين الطاقة الكافية لرضيعها ونموه الصحي.

فلذلك على الام المرضعة الحرص على تناول الوجبات المتوازنة والصحية الضرورية لها ولرضعيها في ان واحد. فيجب عليها استهلاك الاطعمة المناسبة الضرورية لادرار الحليب وانتاجه  كما يجب تعويض الجسم لما فقده من عناصر غذائية مهمة وضرورية لصحتها وإمدادها بالطاقة اللازمة.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية للطفل حتى عمر 6 اشهر ولكن هذه الفترة تتغير بحسب وضع الام وظروفها وثقافة بلدها.

 

ما هي الأغذية المهمة التي يجب على الأم المرضعة استهلاكها؟

- النشويات والكربوهيدرات المعقدة:  يجب ان تكون منوعة مع التركيز على تلك الغنية بالألياف الغذائية مثل الخبز الاسمر وخبز القمحة الكاملة والبرغل والشوفان...

 

- الأطعمة الغنية بالبروتينات: مثل اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والحبش والبيض، والبقوليات مثل الفاصولياء والفول والعدس، والسمك والمأكولات البحرية التي تحتوي على كميات قليلة من الزئبق مع التركيز على الأنواع التي تعد مصدر للأوميغا 3، وتُنصح الأم التي لا تحب تناول السمك بتناول مصادر اخرى للأوميغا 3 كالجوز وبذور الكتان او تناول مكملات الأوميغا-3 الغذائية.

 

- الفواكه والخضروات:  يجب تناول ما لا يقل عن خمس حصص متنوعة من الخضار والفواكه يوميا. فهي مهمة لتزويد الام المرضعة بكافة الفيتامينات والمعادن وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب غسلها جيداً قبل الاكل للتقليل من التعرض لبقايا المبيدات او التسمم الغذائي.

 

- الدهون المفيدة : مثل الدهون الموجودة في زيت الزيتون والافوكادو وزيت الكانولا والابتعاد عن الدهون المشبعة والمهدرجة الضارة.

 

- منتجات الحليب: تحتاج المرأة المرضعة الى تناول ما لا يقل عن حصتين من منتجات الحليب كالاجبان والالبان والحليب يوميا لأنها مصدراً غنياُ بالكالسيوم والبروتين.

 

- الماء والسوائل: ننصح المرضعة بشرب كميات وفيرة من الماء (ما لا يقل عن 2.5 ليتر في اليوم) لزيادة ادرار الحليب وتعويض ما يخسره جسمها من سوائل، كما يجب التركيز على المشروبات الساخنة كاليانسون والزهورات الطبيعية، العصائر الطبيعية والشوربات ولكن يحذر من الإفراط في تناول العصائر والمشروبات المحلاة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والوحدات الحرارية التي تعيق محاولة إنقاص الوزن المكتسب خلال الحمل.

 

ما هي أهم التي يجب التنبه لها؟ 

- يجب على الام المرضعة تناول يومياً ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين لتفادي الشعور بالجوع. ومن الوجبات الخفيفة نذكر العصير الطبيعي او كوب من الحليب او اللبن او الفاكهة كالبطيخ والعنب والتفاح والاجاص...

- يجب الانتباه الى ان حليب الام يستمد طعمه من مذاق المأكولات والمشروبات التي تتناولها الام المرضعة ، لذا ننصح بالابتعاد عن الاطعمة الحارة والمشروبات الغازية كما يجب تجنب أنواع الأغذية التي تسبب المغص والغازات ونفخة البطن مثل الملفوف والقرنبيط والارضي شوكي والاغذية العالية بالسكراوالدهون كالمقالي التي تؤثرعلى الطفل بشكل سلبي وقد تسبب اصابته بالتلبكات المعوية والاسهال والغازات ، والمغص، والتوتر وغيرها.

- كما ننصح الام بالتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين (كوبين إلى ثلاثة أكواب كحد اقصى) اذ ان الإفراط في تناولها يؤدي إلى اضطراب الطفل وانزعاجه كما قد يؤثر سلباً على نومه.

 
ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل؟

- يحتوي حليب الام على كافة الفيتامينات والبروتينات والدهون والمركبات المفيدة، وكميات قليلة من السكر، مما يساهم في نمو وتطور الجهاز الهضمي للطفل، كما يتميز باحتوائه على الcolostrum الذي يحتوي على الأجسام المضادة التى تساعده على محاربة الفيروسات والبكتيريا، والتي تحميه من أمراض الجهاز التنفسي كما أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابته بالربو أو الحساسية ونوبات الإسهال.

- توفرالرضاعة الطبيعيةُ الوقاية من بعض الأمراض التي قد تصيب الطفل، كالتهاب الأذن الوسطى ونزلات البرد، والحساسية، وسرطان الدم الذي يصيب الأطفال والمحافظة على وزن صحيّ للطفل. كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد على نموّ البكتيريا النافعة في الأمعاء المهمة للجهاز الهضمي.

- ان الرضاعة الطبيعية تعزز الذكاء لدى الطفل كما بينت العديد من الدراسات اذ ارتبطت الرضاعة الطبيعية بارتفاع درجات الذكاء فى مرحلة المراهقة والبلوغ فضلاً عن ان التواصل الجسدي بين الام والطفل يساعده على الشعور بالأمان والتوازن النفسي .

 

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم؟

- تساعد الرضاعة الطبيعية الأم على فقدان وزن الحمل بشكل أسرع، اذ تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والفخذين وتساعدها على استرداد وزنها الطبيعي قبل الحمل في فترة قصيرة.

- بالاضافة الى ذلك ان الرضاعة تحفز هرمون الأوكسيتوسين oxytocin  الذي بدوره يحفز الرحم للانقباض، والعودة إلى الحجم الطبيعي لما قبل الحمل، ويمكن أن تقلل من نزيف الرحم بعد الولادة.

- كما ان هرمون الأوكسيتوسين يساعد على الاسترخاء، ويعززالعلاقة بين الأم ورضيعها، مما يقلل خطر الإصابة باكئتاب ما بعد الولادة (postpartum depression ). وقد بينت الدراسات ان الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض بنسبة 28%، كما تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

‪ما رأيك ؟