ما هي الدهون التي يحتاجها جسمك يومياً؟

ما هي الدهون التي يحتاجها جسمك يومياً؟

تتمتع الدهون بأهمية كبرى للجسم، فهي تدخل في الكثير من الوظائف الحيوية، كما تعدّ مصدراً للطاقة. ومن الجيّد تناول كمية من الدهون الصحية والمفيدة يوميّاً. فما هي الدهون التي يحتاجها الجسم؟ وما هي كمّيتها المناسبة؟

 

الدهون المفيدة

 

الدهون المفيدة للصحة هي الدهون غير المشبعة، مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6. الجسم لا يمكنه انتاج هذا النوع من الدهون، لذا لا بدّ من تأمينها عن طريق الطعام بكمية تتراوح بين 65 و80 غراماً يوميّاً.

 

توجد هذه الدهون في بذور الكتان، الجوز، جنين القمح، فول الصويا، زيت السمسم، زيت دوار الشمس، سمك السلمون، التونة، الماكريل والرنجة.

 

وتكمن فائدتها في أنها تساعد في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم، والتقليل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب عن طريق تحسين الكولسترول في الجسم. كما تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة. ويعطي الغرام الواحد من هذه الدهون 9 سعرات حرارية. كذلك يحتاج الجسم وقتاً أطول لهضمها مما يعطيكِ احساساً بالشبع لفترات طويلة.

 

أمّا نقص نسبة تلك الدهون في الجسم، يسبب بعض المشاكل الصحية مثل، تساقط الشعر، التغيرات الجلدية، اضطرابات النمو وزيادة القابلية للعدوى.

 

الدهون الضارة

 

الدهون الضارة تتمثل بالدهون المشبعة التي يتمّ تخزينها في الجسم على شكل شحم. وتوجد في الزبدة ومنتجات الحليب الكامل الدسم، الوجبات الجاهزة، البطاطا المقلية، اللحوم والمشروبات المحلاة. ويجب ألا تتجاوز كمية تناول تلك الدهون الـ 5 غرامات يوميّاً، بحيث أنها ترفع نسبة الكولسترول السيئ في الدم، وتؤدي الى زيادة الوزن، وترفع خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

فاذا اردت الحفاظ على وزن مثالي، راقبي جيّداً ما تأكلينه، وابتعدي قدر المستطاع عن الدهون المشبعة.

 

اقرأوا المزيد عن تأثير الدهون في الجسم على هذه الروابط:

 

4 مخاطر تهدد صحتكم... والسبب الدهون المشبعة!

الدهون الغذائية... أي نوع منها تختار؟

كيف تؤثّر الدهون على الجسم؟

‪ما رأيك ؟