ما هي المخاطر التي يمكن ان يسببها النظام الغذائي العالي الدهون؟

ما هي المخاطر التي يمكن ان يسببها النظام الغذائي العالي الدهون؟

 

يعتبر النظام الغذائي العالي الدهون، من بين أسوأ الأنظمة الغذائية أي التي تترك آثاراً سلبية على الصحة البدنية والنفسية حتى. فالنظام الغذائي العالي الدهون يمكن أن يزيد بشكلٍ كبير من نسبة الدهون في الجسم ويؤدي إلى تراكمها داخل الشرايين، كما انه يمكن ان تظهر من خلال زيادة الوزن وحجم الخصر وأيضاً الإصابة بأمراض مزمنة وخطيرة.

 

مخاطر النظام الغذائي العالي الدهون

1

تغييرات خلايا الدم الحمراء

أجرى الباحثون في كلية الطب بجورجيا دراسة للكشف عن تأثير النظام الغذائي عالي الدهون على خلايا الدم الحمراء. وقد قاموا بقياس وظيفة الشريان، وخلايا الدم الحمراء، ومستويات الإنزيم المسمى myeloperoxidase القادر على إتلاف الشرايين. تسببت الوجبة الدهنية فقط في حدوث تغيرات سلبية في الشرايين، ورفعت مستويات هذا الأنزيم في الدم، كما انها قامت بتغيير شكل خلايا الدم الحمراء من الأقراص المستديرة إلى مظهر شائك أكثر عرضة للتكتل والتجلط.

 

2

مقاومة الأنسولين

ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء ألمان ونشرت في Pubmed، فإن تناول وجبة واحدة غنية بالدهون المشبعة قلل من حساسية الأنسولين، وهي نتيجة غير سارة أدت إلى تخزين الدهون الدهنية في الكبد.

 

3

الافراج عن السموم البكتيرية

تحتوي البكتيريا على مكونات خطيرة تسمى السموم الداخلية التي يمكن إطلاقها في مجرى الدم وقد تساهم في أمراض مثل السمنة. في دراسة أجريت من قبل علماء من Yale University على متطوعين أصحاء، تناولوا وجبة واحدة غنية بالدهون المشبعة تمّ إطلاق السموم الداخلية في مجرى الدم في حين أن الوجبات التي تحتوي على زيوت نباتية وبحرية لم تؤدي إلى هذا الامر. وقد إعتبر العلماء أن  الوجبة الغنية بالدهون أسوأ من تدخين ثلاث سجائر في تحفيز إطلاق مستويات عالية من السموم الداخلية في دم المتطوعين الأصحاء. وقد أثبتت السموم الداخلية قدرتها على تنشيط الخلايا التي تعزز تصلب الشرايين.

لقراءة المزيد حول الدهون إضغطوا على الروابط التالية:

الى مرضى الكولسترول... إلتزموا بهذه الحمية الغذائية الافضل لكم!

تراكم الدهون في الارداف... مشكلة صعبة اليك طرق مواجهتها!

لشفط الدهون من دون أي آثار جانبية... تقنية الفيزر هي الحل!

‪ما رأيك ؟