ما هي فوائد الصيام لمرضى السّكري؟

ما هي فوائد الصيام لمرضى السّكري؟

يعود الصيام على الجسم بأهمّيةٍ كبرى من ناحية تحسين أداء جميع أجهزته حيث إنّه يُخلّص الجسم من السّموم عن طريق حرق الدّهون التي تحتوي على هذه السّموم والتي كانت في الأساس عبارةً عن أطعمة ومواد حافظة.

 

 أمّا في ما يتعلّق بمرضى السّكري، فما هي فوائد الصيام بالنّسبة إليهم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

يضبط مستوى الغلوكوز في الدم

 

يضبط الصيام مستويات الغلوكوز في الدم طوال الصيام خلال شهر رمضان؛ حيث إنّه يُساعد على تكسير الغلوكوز وإنتاج الطّاقة في الجسم وهذا يُخفّض من إنتاج الإنسولين فيرتاح البنكرياس ويزيد إنتاج الغليكوجين من أجل تسهيل عمليّة تكسير الغلوكوز.

 

يجدّد الخلايا ويعيد برمجتها

 

يعمل الصيام بشكلٍ أساسي على إعادة برمجة الخلايا غير المنتِجة للأنسولين، وجعلها تنتج الأنسولين من جديد.

 

وبتحفيز تجدد خلايا البنكرياس، يُعاد تنشيط إنتاج الأنسولين في الخلايا لدى المرضى المصابين بالنوع الأول من السكري وبالتالي تتجدّد الخلايا التالفة وتُستبدل وظائفها بوظائف جديدة.

 

يساعد الجسم على أن يحصل على الطّاقة من الشّحوم

 

يُعتبر الصيام تجربةً هامة تعطي فرصةً جيّدة لمرضى السكري الذين يعتمدون على الأقراص للعلاج؛ حيث تُعدّ فترة الانقطاع عن تناول الطعام بالنّسبة إليهم فرصةً تجعل الجسم يحصل على مخزونه من السّعرات الحرارية اللازمة للطاقة من الشّحوم الموجودة تحت الجلد وهو ما يؤدّي إلى نقص وزن المريض.

 

يخلّص الجسم من الدّهون

 

من أبرز فوائد الصيام لمرضى السكري أنّه يساهم في تخليص الجسم من الدّهون الزائدة فيه حيث تتراكم السّموم المؤذية جداً لهؤلاء المرضى.

 

يقلّل مستويات الكولسترول

 

للصيام دورٌ كبير وهامّ في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم والحفاظ على مستويات السّكر الصحّية في الدم وإفراز الأنسولين.

 

يخفّض مستوى حمض اليوريك

 

يُخفّض الصيام لفترةٍ معيّنة من مستوى حمض اليوريك في الدّم. ويُشار إلى أنّ الإصابة بداء السّكري تزيد من مستوى حمض اليوريك في الدم عن المعدّل الطبيعي، وبالتّالي فإنّ تراكمه على شكل بلورات مجهرية يسبّب العديد من الأمراض والمضاعفات.

 

أخيراً، قد يشكّل الصيام خطراً على صحّة مرضى السّكري، لذلك لا بد ّمن استشارة الطّبيب والالتزام بما يوصي به في ما خصّ الصيام تفادياً للمضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن تصيبهم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الصيام عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

هل الصيام يضرّ بالحامل والجنين؟ إكتشفي الجواب الصحيح

كيف يؤثر الصيام على مرضى القلب؟

نصائح مفيدة لصيام صحي في رمضان

‪ما رأيك ؟