لتحضير المايونيز منزليا إليك أسهل الطرق وألذها!

لتحضير المايونيز منزليا إليك أسهل الطرق وألذها!

يعتبر المايونيز من أكثر المقبلات المحببة لدى الناس فهو يضفي طعما لذيذا ومميزا على الطعام، وخاصة عند تناوله مع اللحوم والدجاج والبطاطا والعديد من الأطعمة. والمايونيز نوع من أنواع الصلصات البيضاء العالمية و التي تقدم بجانب بعض الوجبات، بل وأنه يدخل في صناعة العديد من الوجبات المختلفة بالإضافة إلى السلطات أيضاً. 

ونشير الى أنه يجب عدم الإكثار من تناول المايونيز وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، والكربوهيدرات، والبروتينات. ويعد المايونيز من المقبلات التي تسبب السمنة وزيادة الوزن، ويسبب ارتفاعا في نسبة الكوليسترول لدى الإنسان مما يؤثر على القلب والأوعية الدموية.

وتتكون صلصة المايونيز في الأساس من البيض والزيت النباتي، ويعد من أسهل الصلصات التي يمكن تحضيرها في المنزل بأقل التكلفة وسهولة التحضير وبطرق مختلفة ومتنوعة.

 

أبرز طرق تحضير المايونيز نقدمها من موقع صحتي: 

 

المايونيز بالبيض خلطة سهلة ولذيذة

 

أنت بحاجة الى بيضة واحدة كبيرة الحجم، نصف ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من الخل، كأس من الزيت النباتي ويمكن زيادة الكمية حسب قوام الصلصة، إضافة الى ملعقة متوسطة من عصير الليمون، وفص من الثوم المهروس. 

ولتحضير المايونيز نبدأ أولا بوضع البيضة في الخلاط الكهربائي ونخفقها بسرعة عالية، ثم نضيف الملح والخل وعصير الليمون ونتابع الخفق، بعد ذلك نضيف الثوم المهروس مع الاستمرار بالخفق. ثم نقوم بسكب الزيت النباتي فوق المكونات التي في الخلاط بالتدريج قطرة تلو الأخرى إلى أن يتكون لدينا مزيج كثيف القوام. 

ثم نحفظ المزيج في الثلاجة لحين استخدامه، وهنا يجب ملاحظة أن صلصة المايونيز منزلية الصنع يجب أن لا تزيد مدة الاحتفاظ بها في الثلاجة عن الخمسة أيام. 

 

المايونيز بدون بيض: طريقة صحية تدوم لفترة أطول

 

لتحضير خليط المايونيز بدون بيض نحن بحاجة الى نصف كوب من اللبن، ملعقة كبيرة من الخل، كوب من الزيت، رشة من الملح، ولتحضير الخليط نقوم أولا بوضع اللبن في الخلاط الكهربائي ونخلط جيدا، ثم نقوم بإضافة الخل ورشة الملح ونتابع الخفق، بعد ذلك نقوم بإضافة الزيت بالتدريج وبهدوء على شكل خيط رفيع حتى نحصل على القوام الكثيف المتماسك. وتعتبر الطريقة الثانية أكثر صحية من الطريقة الأولى وذلك لأنها لا تحتوي على البيض ويمكن أيضاً حفظها في الثلاجة لأكثر من خمسة أيام. 

 

جربوا طريقة المايونيز بالبطاطا 

 

لتحضير المايونيز بالبطاطا نحن بحاجة الى حبة بطاطا مسلوقة، كوب من الحليب السائل، كوب من الزيت النباتي، ملعقة كبيرة من الخل، ونضع أولا البطاطا المسلوقة والحليب السائل في الخلاط الكهربائي ونخفق جيدا، ثم نضيف الخل ونتابع الخفق. بعد ذلك نبدأ بإضافة الزيت النباتي بالتدريج على شكل خيط رفيع حتى نحصل على صلصة كثيفة. 

 

المايونيز بالخردل لمذاق إستثنائي

 

المكونات اللازمة لإعداد المايونيز بالخردل: بيض عدد 2، عصير حبة ليمون، كوبين من زيت الزيتون، ملعقتين كبيرتين من الخردل مع رشة ملح حسب الرغبة، وملعقة صغيرة من العسل. 

وللتحضير يوضع البيض، مع إضافة كل من الخردل، والزيت، والقليل من الملح، والفلفل، والعسل، مع عصر الليمون. وبعد تحضير هذه المكونات، يوضع البيض في الخلاط، ويضاف إليه الزيت إلى أن يصبح المزيج كثيفا، ثم توضع باقي المكونات وتخلط جيدا.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد بعض المواد الغذائية عبر موقع صحتي:

 

جبنة قريش مفيدة لجسمكم فثابروا على تناولها

الزبادي قبل النوم ضرورة لكل جسم

هذه أبرز الخلطات لتسمين الجسم

‪ما رأيك ؟