انتبهوا من الاستهلاك المفرط للكاتشاب!

انتبهوا من الاستهلاك المفرط للكاتشاب!

من منا لا يحب الكاتشاب وينتظر ان يتذوقه مع كل وجبة طعام تسنح الفرصة لذلك؟ ما لم نكن نعلمه أن للكاتشاب، هذه الصلصة التي نتانولها، إيجابيات وسلبيات أي فوائد وأضرار على الصحة. سنعرض هذه الأمور معكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي.

 

إيجابيات الكاتشاب

 

- يقلل الكاتشاب من سرطان البروستات فقد بينت الدراسات أن الرجال الذين يتناولون الكاتشاب هم اقل عرضة لسرطان الروستات بنسبة ٢٠٪ مقارنة بالرجال الذين لا يأكلونه. وقد اجريت دراسة في اميركا شملت ٤٧ ألف رجل وبناء عليها يعتقد بأن مادة اللايكوبين المضادة للأكسدة الموجودة في الطماطم هي التي تقلل من مخاطر السرطان.

 

- هذه المادة نفسها المذكورة وبحسب دراسة تبين بأنها تزيد من الحيوانات المنوية عند الرجل وبالتالي تتحسن خصوبته بزيادة للحيوانات المنوية بـ٧٠٪.

- وفق دراسة علمية تبين أن الكاتشاب يخفض الكولسترول السيء في الدم.

- يحتوي الكاتشاب على كمية اقل من السعرات الحرارية مقارنة بصلصات أخرى كالمايونيز وتلك التي تحنوي الزيت فملعقة منه تحوي على ٢٠ سعرة حرارية مقابل ١٠٠ في المايونيز.

- الليكوبين في ثمرة الطماطم التي يصنع منها الكاتشاب هي من اقوى مضادات الأكسدة فتكافح امراض الشيخوخة.

- يستخدم الكاتشاب لاحتوائه على مادة الليكوبين في مكافحة السعال الحاد.

 

مخاطر الكاتشاب

 

إكتشف الباحثون مؤخراً ان مادتي الصمغ الغذائي والنشا المعدل الموجودتان في صلصة الكاتشاب تضمان مادة الفيلينين المؤكسدة مما يقود بالتالي الى تواجد مواد مسرطنة. واعراض هذه المواد وإن لم تظهر في الأشخاص اليوم، فبحسب تشخيص الأطباء حول الموضوع ستظهر في الأجيال القادمة بسبب الهرمونات الوراثية.

 

اقرأوا المزيد عن اضرار الكاتشاب والمضافات الغذائية:

 

خففوا من تناول الكاتشاب… وإلا!

ما هي المضافات الغذائية؟

نعم... يمكن تحضير البيتزا بطريقة دايت!

‪ما رأيك ؟