نصائح مفيدة لتخزين اللحوم بطرق صحية

نصائح مفيدة لتخزين اللحوم بطرق صحية

تخزين اللحوم بطريقة صحية

تقوم العديد من ربّات البيوت بحفظ كميات من اللحوم في الثلاجة أو في الفريزر لاستعمالها على مراحل عند الحاجة، وذلك بعد موسم عيد الأضحى أو على مدار السنة، فهن غالباً ما يقمن بذلك توفيراً للوقت بحيث تتوفّر لديهن اللحوم في المنزل دائماً من دون الحاجة إلى الذهاب لشرائها في كل مرة.

ولكن الحقيقة أن البعض منهن يرتكبن أخطاء في طريقة حفظ اللحوم، من شأنها أن تتسبب بفسادها وتعرّضها إلى أنواع البكتيريا مما قد يكون له آثار سلبية على صحة الأسرة، لذلك ارتأينا أن نقدّم لك بعض النصائح بما يخص حفظ اللحوم بطريقة صحية.

نصائح لحفظ اللحوم

الخطوة الأولى هي حسن اختيار اللحوم عند شرائها والتأكد من أنها ذات نوعية جيدة، فلا تشترِ اللحوم التي يكون لونها مائل إلى البني أو الأسود، ولا تلك التي تكون لها رائحة قوية، أو التي تبدو وكأنها ممزقة أو تالفة.

تأكدي من أن اللحوم التي تشترينها لم تكن مجمّدة من قبل إذا أردت وضعها في الفريزر، وإذا اشتريتها وهي مجمّدة، من الضروري أن تصلي إلى البيت أن تضعيها في الفريزر في غضون نصف ساعة على الأكثر.

من الضروري أن يتم تقطيع اللحوم بالشكل الذي سيتم استعمالها به قبل تجميدها، ووضعها في الأكياس أو المستوعبات المخصصة للفريزر أو في علب محكمة الإغلاق إذا أردت وضعها في البراد، وتأكدي أنها غير معرّضة للهواء أو للرطوبة خلال حفظها.

ضعي اللحوم في وعاء إضافي غير الكيس الحافظ لها داخل البراد لتمنعي تسرّب أي سوائل أو دماء منها إلى أنواع الأطعمة الأخرى الموجودة تحتها أو إلى جانبها.

تأكدي من تنظيف اللحوم من الشوائب والدهون قبل حفظها في البراد أو الفريزر، ولا تغسلي اللحوم قبل إدخالها إلى البراد حتى لا تتلف بفعل الرطوبة التي ستتعرض لها من خلال الغسيل.

مدة حفظ اللحوم

يمكن حفظ اللحوم في الثلاجة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام قبل استعمالها، أما إذا وضعت في الفريزر، فيمكن استعمالها خلال مدة تصل إلى ستة إلى تسعة أشهر.

اللحم المفروم يمكن أن يُحفظ في الثلاجة لمدة يومين، أما في الفريزر فهو يدوم لمدة ثلاثة أشهر.

أما اللحم المطهو فيمكن حفظه في البراد لمدة ثلاثة أيام أو في الفريزر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.


المزيد حول الاستهلاك الصحي للحوم في الروابط التالية:

4 أنواع من اللحوم الصحيّة... لا تهملوا تناولها في حمياتكم الغذائية!

4 تتبيلات سهلة للحوم... جرّبيها!

ما هي أفضل الطرق لإذابة اللحوم المجمّدة؟

 

‪ما رأيك ؟