هذا هو الممنوع والممسوح غذائيا لمرضى سرطان الثدي

هذا هو الممنوع والممسوح غذائيا لمرضى سرطان الثدي

تعتبر التغذية السليمة سلاحا في يد المرأة لمواجهة سرطان الثدي والعلاج منه. والشعور بالغثيان بعد الخضوع للعلاج الكيميائي امر طبيعي. ولكن يجب على المريضة الا تتساهل في مسألة التغذية وأن تتقبل فكرة أنها عاجزة عن الأكل في هذه المرحلة، لان الغذاء السليم من شأنه ان يقوي جسدها ويساعدها على مواجهة المرض ومكافحة أعراض العلاجين الكيميائي والشعاعي. من موقع صحتي سنشرح ما هي التغذية الملائمة خلال وبعد علاج سرطان الثدي.

 

الغذاء المناسب

 

برهنت الدراسات ان اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدّهنية، والألياف، كالفاكهة والخضار وقليل الدّهون المشبّعة قد يخفّف من أخطار سرطان الثديّ.

 

وبعد الانتهاء من العلاج، من الضروري أن تلتزم المريضة نظاماً غذائياً سليماً وصحياً ومتنوعاً، وأن تمارس الرياضة بانتظام، خصوصاً أنه تبيّن أن ممارسة الرياضة تساهم في الحد من خطر عودة المرض. الى جانب ذلك يجب الحفاظ على وزن مثالي، لذلك ينصح المريضة بالتركيز على الآتي:

 

يجب أن يكون الطعام غنياً بالبروتينات والنشويات والحليب واللبن والأرز بشكل أساسي. ويمكن تقديم الدجاج والسمك واللحم الأحمر ثلاث مرات في الأسبوع، والحبوب مرتين في الأسبوع، إلى جانب السلطة مع الجبنة لزيادة كمية البروتينات في الوجبة. ويمكن للمريضة ان تتناول بين الوجبات الأساسية التوست مع الجبنة أو كوب من اللبن لتأمين المزيد من البروتينات في الغذاء. ومن المستحسن ان تتناول المريضة الوجبات الصغيرة والخفيفة كالمهلبية والأرز بالحليب والكاسترد كونها مغذية وتفتح الشهية. كما يجب على المريضة ان تكثر من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لان علاج الهرمونات قد يؤدي عند البعض الى الاصابة بترقق العظام.

 

الممنوعات

 

يجب ان تتفادى المريضة بعد المأكولات التي يمكن ان تسيء اليها بطريقة او باخرى، او انها لا تتقبلها ومنها: 

 

- الحامض والملح. فالمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يعانون من انحباس السوائل في الجسم. لذلك من الأفضل تناول الأطعمة المجلّدة بدلاً من تلك المعلّبة الغنية بالملح. كما أنه يجب عدم تناول الأطعمة المدخّنة وتلك المحفوظة بالملح.

 

- الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

 

- المقالي والدهون الحيوانية كالسمنة والزبدة، لأنها ثقيلة على المعدة ويصعب هضمها. 

 

- التوابل والبصل وغيرها من النكهات القوية التي لا شهية للمريضة عليها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن سرطان الثدي عبر موقع صحتي:

 

احمي نفسك من سرطان الثدي عبر الرضاعة الطبيعية

الحمل بعد العلاج من سرطان الثدي ممكن وآمن!

هذه الأطعمة تقيك من سرطان الثدي!

‪ما رأيك ؟