هذه الاطعمة تحمي عيونكم من المرض!

هذه الاطعمة تحمي عيونكم من المرض!

يقال ان العقل السليم في الجسم السليم. ويمكن تطبيق هذا القول على كل وظائف الجسم، فاذا كان الجسم سليما، فان ذلك سينعكس بالتأكيد على اعضائه الحيوية كافة ومنها العينين. هل تعلمون ان الاطعمة، كما تحافظ على صحة الجسم، يمكن ان تحافظ على صحة العينين؟

 

مع تقدّمنا بالعمر، يصبح تجدّد الخلايا أكثر صعوبة مع الوقت، مما قد يؤثر سلبا على صحة العينين وعلى قوة النظر. وتؤكد الابحاث ان التغذية السيئة هي وراء الاصابة بمرض الضمور البقعي، الذي يعني تدهور النظر مع تقدّم العمر. ولكن يمكن تخفيف فرص الاصابة بهذا النوع من المرض من خلال بعض الاطعمة التي تحافظ على صحة العينين.

 

الفيتامينات 

 

تحتوي الفيتامينات A و C و E على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة في العين، مما يبطئ تقدّم الضمور البقعي المرتبط بتقدم السن. كما يعتقد أن فيتامين C يقلّل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين. ومن اهم عناصره الفواكه ولاسيما البرتقال والكيوي. ولا ننسى الجزر الغني بفيتامين A الذي يسبب نقصه في الجسم الإصابة بالعمى الليلي.

 

الاوميغا-3

 

الأوميغا 3 وهو أحد الأحماض الدهنية الأساسية، التي يعتقد أنها تلعب دوراً كبيراً في تطوّر النظر لدى الرضّع والأطفال. كما أن متلازمة جفاف العين، التي تؤثر على إفراز الدموع في العينين، ترتبط بنقص في حمض اوميغا-3. لذا عليك تناول السمك الغني بهذا الخمض الدهني ولاسيما سمك السالمون والتونا.

 

مضادات الاكسدة

 

تشير الدراسات إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الليكوبين، واللوتين، وهي هرمونات طبيعية توجد بالجسم ومسؤولة عن وقاية الاعضاء من الاكسدة، تقلّل من مخاطر تعرّض الشخص للإصابة بالضمور البقعي بنسبة 25%. وليس هناك ما هو أفضل من الخضروات الورقية الخضراء، الغنية بمادة ليوتين، والفيتامينات المضادة للأكسدة. ويعتبر الكرنب أغنى الخضروات بمادة ليوتين، ويتبعه السبانخ والبقدونس الطازج، والبروكولي. ومن اهم الاطعمة التي تحتوي على هاتين المادتين ايضا البيض ولاسيما صفاره. 

 

الزنك

 

من اهم المعادن الذي يمكن ان يقلل من تدهور النظر مع تقدم العمر. وتحتوي الكمية الواحدة من المحار على قدر من الزنك يفوق أي مادة غذائية أخرى، تليها أنواع أخرى من المأكولات البحرية ذات الأصداف ولحم العجل. كما يحتوي الحليب والجبن والخبز على بعض الزنك.

 

نصائح عديدة يقدمها لكم موقع صحتي للعناية بالعينين:

 

اليك أهم نصائح للعناية بالعينين

كيف تتخلصون من إرهاق العين؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى رفّة العين؟

‪ما رأيك ؟