هل ترفع القهوة العربية الضغط؟

هل ترفع القهوة العربية الضغط؟

القهوة العربية والضغط

إن "القهوة العربية" مصطلحٌ عام يشير إلى طريقة إعداد القهوة في العديد من البلدان العربية في كلّ أنحاء الشرق الأوسط. ومع ذلك، هناك قدر كبير من الاختلاف من مكان إلى آخر، بما في ذلك كيف يتمّ تحميص حبوب القهوة وما هي التوابل والنكهات المضافة. إلّا أن القهوة العربية تثير التساؤلات عند البعض لناحية تأثيرها على ضغط الدم، فما هي حقيقة هذا الأمر؟

 

القهوة العربية والضغط

وفقاً لدراسة نشرت عام 2011 في المجلة الأمريكيّة للتغذية، يمكن أن يسبب الكافيين الموجود في القهوة العربية زيادة صغيرة في ضغط الدم حتى لو لم يكن يعاني الشخص أصلاً من ضغط الدم المرتفع.

وحسب الدراسة، إن الكافيين يمكن أن يمنع الهرمون الذي يساعد في الحفاظ على اتساع الشرايين، وهو يعزّز إفراز الغدد الكظرية المزيد من الأدرينالين، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم. وقد حذر الباحثون من شرب القهوة العربية بخاصة لمن يعاني مسبقاً من هذه المُشكلة الصّحية، وأكدوا على أنّ تناول هذا القهوة العربية بمقدار كوبين وأكثر يُسبب ارتفاعاً واضحاً في ضغط الدم، والذي من الممكن أن يستمر مدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

 

نصائح لتفادي ارتفاع الضغط عند شرب القهوة العربية

- إذا كنت تعاني من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك الحدّ من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو التوقف عن تناولها. إذا كنت قلقًا بشأن تأثير مادة الكافيين على ضغط الدم في جسمك، حاول أن تحدّ من كمية الكافيين التي تشربها إلى 200 ملليجرام في اليوم أي فنجانين من القهوة العربية في اليوم.

- أيضاً، إذا كنت تعاني من مشكلة ضغط الدم المرتفع ، تجنب شرب القهوة العربية قبل ممارسة الأنشطة الرياضية التي تزيد من ضغط دمك بشكل طبيعي، مثل التمارين الرياضية ، رفع الأثقال وغيرها.

- لمعرفة ما إذا كان الكافيين قد يرفع ضغط الدم ، افحص ضغط دمك قبل شرب فنجان من القهوة العربية التي تحتوي على الكافيين ومرة أخرى بعد 30 إلى 120 دقيقة. إذا زاد ضغط دمك بحوالي 5 إلى 10 درجات، فقد تكون حساسًا لتأثيرات ارتفاع ضغط الدم من الكافيين. إذا كنت تخطط لخفض الكافيين، فقم بذلك تدريجياً على مدى عدة أيام إلى أسبوع لتجنب الإصابة بالصداع المزعج.

 

 لقراءة المزيد عن القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

فوائد قشر القهوة لخسارة الوزن والتخلّص من دهون البطن ستدهشكم حتماً!

الى مرضى السكري... تناولوا القهوة بإعتدال!

4 فوائد صحية لفنجان القهوة صباحاً!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟