هل تعالج الكركديه الضغط المرتفع؟

هل تعالج الكركدية الضغط المرتفع؟

فاطمة مراد
الكركديه والضغط العالى

كشفت الكثير من الدراسات عن الفوائد الصحية لشاي الكركديه وخاصة تلك المرتبطة بضغط الدم ووظائف الدورة الدموية، في هذا الموضوع نعرض لكم أهمية شرب شاي الكركديه للضغط وطريقة تحضيره.


ما هي الكركديه؟

الكركدية عبارة عن شجيرة ذات أزهار حمراء تستخدم بشكل شائع لصناعة الشاي من أعشابها عن طريق نقع أجزاء النبتة في الماء المغلي. لها نكهة مماثلة لنكهة التوت البري. وهناك الكثير من أنواع الكركديه تختلف حسب البيئة الموجودة فيها، ويمكن أن يشرب شاي الكركديه بارداً أو ساخناً.


ما هي فوائد الكركديه لضغط الدم؟

ان الكركديه من المشروبات المهمة جداً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع في الضغط فقد أكدت الدراسات أن شرب الكركديه يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. فأكدت دراسة نُشرت عام 2017 على مجموعة من المرضى أنَّ تناول شاي الكركديه قلّل ضغط الدم الانقباضي بمعدّل 7.58 مليمترات زئبقية، وقلل ضغط الدم الانبساطي بمعدل 3.53 مليمترات زئبقية. هذا وقد تبين أن الكركديه قد يكزن بنفس فعالية الأدوية الطبية المخصصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الضغط.

هذا الأمر يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب لأن تلاعب ضغط الدم وانخفاضه بشكل متكرر يعد من الأسباب الأساسية لحدوث مضاعفات صحية في القلب ووظائف الدورة الدموية.


كيف نحضر شاي الكركديه؟

عند تحضير مشروب الكركديه احرصي أن تضعي لكل كوب ماء ملعقة واحدة من أزهار الكركديه. واتبعي الخطوات التالية:

1- قومي بجمع الأزهار الحمراء الموجودة على أطراف نبات الكركديه أو شرائها جاهزة.

2- ضعي هذه الأزهار في الماء المغلي لمدة لا تقل عن العشر دقائق.

3- أضيفي محلّي طبيعي مثل العسل أو اعصري القليل من الليمون لاضافة نكهة لذيذة للمشروب ولموازنة الحموضة الموجودة فيه.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن الكركدية إضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن أن ترفع الكركدية ضغط الدم؟

هل يمكن أن تفيد الكركدية صحة الكلى؟

هل من الآمن أن تتناولي الكركديه خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟