هل تعلمون ما هي فوائد ملفوف بروكسل؟

هل تعلمون ما هي فوائد ملفوف بروكسل؟

 

ملفوف بروكسل أو براعم بروكسل هي من أنواع الخضروات التي تنتمي إلى عائلة Brassicaceae أي من نفس عائلة اللفت والقرنبيط. تشبه هذه الخضروات الصليبية الملفوف الصغير وعادة ما يتم قصها وتنظيفها وطهيها لإعداد طبق جانبي مغذي أو حتى طبق رئيسي.

يتميّز ملفوف بروكسل بمستويات عالية من العناصر الغذائية وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية. للإطلاع على أهم فوائد ملفوف بروكسل تابعوا قراءة السطور القادمة.

 

فوائد ملفوف بروكسل

1

تعزيز الجهاز المناعي

واحدة من الخصائص الأكثر إثارة للإعجاب لملفوف بروكسل هو إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C. من هنا، إن كوب واحد من ملفوف بروكسل يحتوي على أكثر من 120 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، وهذا أمر بالغ الأهمية لصحة الجهاز المناعي، لأن فيتامين C يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، تقليل الإجهاد التأكسدي وخفض فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

2

 

تحسين الهضم

مثل معظم الخضروات الصليبية وأنواع الكرنب، يحتوي ملفوف بروكسل على مستوى عالٍ من الألياف الغذائية. يمكن أن تساعد الألياف على تنشيط حركة البراز وتشجيع الهضم الصحي عن طريق تقليل الإمساك، مما يساعد على تحريك الطعام عبر القنوات الهضمية بشكل أكثر سلاسة.

 

3

مساعدة في الحمل

ارتفاع مستوى حامض الفوليك الموجود في ملفوف بروكسل يجعلها مهمة جدا للأمهات الحوامل. إن حمض الفوليك ضروري في منع عيوب الأنبوب العصبي، من هنا تعدّ فيتامينات B مهمة جداً لنمو الجنين بالشكل السليم.

4

مضادة للسرطان

أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء في معهد أبحاث السرطان، الجامعة الطبية في فيينا، النمسا وجود علاقة إيجابية بين استهلاك الخضروات والوقاية من السرطان. إنه يوضح أن استهلاك ملفوف بروكسل يمكن أن يساعد في الحماية من تلف الحمض النووي المؤكسد.

5

منع تجلط الدم

يعتبر فيتامين K من أكثر الفيتامينات المهمة، وهي ضرورية لمنع تجلط الدم في جميع أنحاء الجسم. يحتوي كوب واحد من ملفوف بروكسل على أكثر من 240٪ من فيتامين K الموصى به يومياً، مما يمنع تجلط الدم، مع حماية صحة القلب وزيادة قوة العظام.

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪ما رأيك ؟