هل تفتشون عن بديل للقهوة في الصباح؟

هل تفتشون عن بديل للقهوة في الصباح؟

ريتا عبدو

القهوة من أشهر المشروبات المنتشرة في مجتمعنا، وشائع شربها خاصة في الصباح. لكن بالرغم من فوائدها، فإنّ الإكثار من تناول القهوة، قد يسبّب بعض الحالات كالعصبيّة والتوتر. كما أنّ كثرة شرب القهوة والاعتياد على الكافيين، يجعل الفرد يعاني من أعراض انسحاب، عندما لا يتناول القهوة.

وبالتالي سيعاني من ألم الصداع، والإرهاق، ومن اضطرابات في النوم. لكن فعلياً، هناك مشروبات عديدة يمكن اعتبارها بديلة عن القهوة، وتعطي الجسم نشاطاً وانتعاشاً في بداية اليوم، إضافة إلى غناها بفوائد صحيّة، وخلوّها نهائياً، أو احتوائها على نسب قليلة من الكافيين، بالمقارنة مع القهوة.

مشروبات بديلة عن القهوة في الصباح

1

الشاي الأخضر

اذا قمنا بمقارنة الشاي الأخضر مع القهوة، ففيه نسبة أدنى من الكافيين، ونسبة أعلى بمضادات الأكسدة، والى جانب فوائده الصحيّة، لن يقلق الفرد من اعتماد الشاي الأخضر كبديل للقهوة، ولن يشعر بأعراض الانسحاب من الكافيين، كالصداع واضطرابات النوم.

2

السموثي

السموثي مشروب صحي، يحتوي على الخضراوات والفواكه، التي يتم مزجها في الخلّاط للحصول على المشروب. ويوفّر للجسم طاقة ملحوظة في بداية يومه. وعند تحضير السموثي، تجنّبوا استخدام الكثير من الفاكهة، كي لا ترفع مستوى السكر في الدم. فاختاروا نوعاً واحداً من الفاكهة، وأكثروا من الخضراوات، كالسبانخ والبنجر...

 

3

ماء الليمون

هذا المشروب هو وسيلة رائعة وصحية، لبدء يومكم بانتعاش وطاقة. فهو خال من السعرات الحرارية، ومن  الكافيين، ويمدّ الجسم بكمية كبيرة من فيتامين "C". وميزة مشروب ماء الليمون، هو إمكانيّة إضافة بعض أنواع الفواكه والأعشاب معه لإضفاء مزيد من الانتعاش، كالنعناع والبطيخ.

4

النعناع

من المعروف أنّ النعناع ينعش الأنفاس، ويهدّئ المعدة، بعد تناول الطعام. ويعطي إحساساً بالتبريد، فيعمل على تنشيط الجسم فوراً. لذا النعناع من المشروبات التي تصلح لتكون بديلًا عن القهوة.

5

شاي نبتة الماكا

هذه النبتة متوفّرة في أميركا الجنوبية، ولديها خصائص مفيدة، وهي خالية من الكافيين ومن الدهون. والماكا تساعد الجسم على توفير وإمداده بالطاقة، خاصة تحت تأثير الضغط.

6

المتّة

هذا المشروب، يُصنع من أوراق المتّة، ومن أغصانها المجفّفة. ويُستخدم كبديل جيّد للقهوة والشاي ويُتناول ساخناً. تتميّز المتّة بقدرتها على تحفيز وتنشيط الجهاز العصبي المركزي، وتزيد الطاقة في الجسم.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

تناولوا هذه الاطعمة للاستفادة من أكبر قدر ممكن من الالياف الغذائية!

هل تشعرون بالعطش بعد تناول الحلويات؟ اليكم السبب!

الكمون والليمون على الريق... طريقة فعّالة للحصول على الكثير من الفوائد الصحية!

‪ما رأيك ؟