هل لديك فكرة عن الفوائد الصحية للتين الشوكي؟

هل لديك فكرة عن الفوائد الصحية للتين الشوكي؟

يتمتع التين الشوكي بالكثير الكثير من الفوائد الصحية التي نوردها لكم في هذا المقال، فبعد قراءة السطور التالية، ستكتشفون كمّاً هائلاً من الأسباب التي تجعل من هذه الثمار المغطاة بالشوك من الخارج كنزاً صحياً، يمكنكم الإستفادة منه أكثر بكثير مما كنتم تتخيّلون.

 

فوائد التين الشوكي

 

التين الشوكي أو Barbary fig، هي تلك الثمار التي تتنوّع  ألوانها بين الأخضر، الأصفر، البرتقالي، الأحمر والأرجواني، وهي جميعها تنبت على أطراف أوراق شجر الصبّار. بالإضافة إلى طعمها اللذيذ والمنعش، تتمتع هذه الفاكهة البيضوية الشكل بالفوائد التي الا تحصى ولا تعد، والتي سنحاول إدراج أبرزها لكم في ما يلي:

 

لصحة العظام والأسنان: فالتين الشوكي غني بالكالسيوم المهم لصحة الأسنان، كما أنه يحمي العظام من التعرض إلى الهشاشة ويساعد على بنائها.

   

لعلاج المفاصل: يستعين السكان الأصليون للمكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية بالتين الشوكي الذي يتناولونه طازجاً أو مجففاً لعلاج التهابات المفاصل والروماتيزم. وذلك لأنه يحتوي على الـ flavonoids التي تمنع انتشار المركبات التي تؤدي إلى التهابات المفاصل والنقرس.

 

للتنحيف: يلعب التين الشوكي دوراً فعالاً في التقليل من المتصاص الجسم للدهون والسكريات. وأيضاً فإن الثمرة الواحدة الناضجة منه تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لا تزيد عن 30 سعرة حرارية.

 

علاج الإمساك: يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الوقاية من الإمساك، كما أنها قادرة على تنظيف المعدة والأمعاء من الفضلات الضارة.

 

الوقاية من السرطان: التين  الشوكي غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دوراً فعالاً في الحماية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستات.

 

حماية المعدة: تلعب البذور السمراء الموجودة في التين الشوكي على حماية جدران الأمعاء والمعدة والأغشية المخاطية التي تغطيها، مما يساعد على حماية المعدة من الآثار الجانبية التي تسببها لها بعض أنواع الأدوية.

 

لصحة القلب والشرايين: التين الشوكي غني بالعناصر التي تمنع انسداد الأوعية الدموية، وتحافظ على صحة القلب وتنظّم نبضاته، كما أنها تساعد على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم.

 

ثمار غنية بالفيتامينات: هذه الثمار الشوكية تحتوي العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم فهي غنية بالفيتامينات A وC، إضافة إلى الأحماض المفيدة، والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم. كما يحتوي التين الشوكي على النحاس، وهو ضروري لإنتاج الطاقة، وتعزيزعمل المخ والجهاز المناعي، إضافة إلى إنتاج الهيموغلوبين، إضافة إلى الكولاجين الذي يساهم في مرونة البشرة.

 

المزيد عن فوائد الفواكه عبر الروابط التالية:

 

6 فواكه تخفض ضغط الدم المرتفع... تعرفوا عليها!

رجيم 3 أيام فواكه... لخسارة الوزن السريع بوقت قياسي!

فواكه أساسية في نظامكم الغذائي لخسارة الوزن!

‪ما رأيك ؟