هل يؤدي تناول التبولة إلى زيادة في الوزن؟

هل يؤدي تناول التبولة إلى زيادة في الوزن؟

 هل التبولة تزيد الوزن

التبولة هي سلطة الشرق الأوسط الشهيرة التي تحتوي على البقدونس والبرغل والطماطم والبصل والنعناع. تحظى التبولة بشعبية كبيرة في العديد من دول الشرق الأوسط، ولكنها تحظى أيضًا بشعبية في المطبخ الغربي كطعام صحي نباتي. ولكن، هل يمكن أن تسبب التبولة زيادة في الوزن؟

 

هل التبولة تزيد الوزن؟

- في الواقع، إن كلّ مكوّنات التبولة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي من شأنها أن تنشط حركة الأمعاء، ما يساعد بالتالي على منع تركم الإلتهابات في الجسم وبالتالي القضاء على كافة السموم فيه. فالـ Apigenin و myristicin ، المتواجدان في البقدونس، يعززان من كفاءة أنزيمات الكبد التي تزيل السموم من الجسم.

- كما أن الألياف الغذائية تساعد على ملىء المعدة وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة، ما يقلل بالتالي من الجوع، وبالتالي يمنع الإفراط في تناول الوجبات الرئيسية.

- معظم المكونات في التبولة خالية من الدهون. لا يحتوي البرغل المستخدم كأساس لهذه السلطة على نسبة من الكوليسترول ويحتوي على دهون أقل من 0.1%. البقدونس والطماطم والبصل المضافة إلى البرغل في التبولة خالية من الدهون أيضاً. ويضيف زيت الزيتون القليل من الدهون نسبياً إلى الطبق، لكن الدهون في زيت الزيتون غير مشبعة.

 

ما هي فوائد التبولة الصحية؟

- البقدونس غني بالعديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين C و B 12 و K و A. وهذا يعني أنه يعزز من قوة نظام المناعة، ويقوّي صحة العظام ويشفي الجهاز العصبي.

- إن محتوى فيتامين C العالي الموجود في الصلصة وفي البقدونس يساعد على تعزيز المناعة في الجسم، ويمنع الإصابة بأنواع عديدة من الفيروسات والأمراض.

- تناول التبولة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لأن البقدونس يحتوي على كميات كبيرة من الفلافونويد المعروف باسم apigenin بالإضافة إلى أنها تملك خصائص رائعة مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

 

لقراءة المزيد عن التبولة إضغطوا على الروابط التالية:

هل تعلمون كيف يتأثر الضغط عند تناولكم البقدونس؟

التبولة... دواء لكل داء!

التبولة بالكينوا... استفادة مزدوجة

‪ما رأيك ؟