هل يمكن أن تطبخي بزيت الزيتون؟ اليكِ الجواب الحاسم

هل يمكن أن تطبخي بزيت الزيتون؟ اليكِ الجواب الحاسم

يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت النباتية من حيث الفوائد الصحية، فهو صحي للقلب والشرايين والبشرة، ويحمي من السرطان ويخفف من إلتهاب المفاصل. وزيت الزيتون هو واحد من أفضل المصادر من الزيوت التي تحتوي على أوميغا التي يحتاجها الجسم لسلامة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية.

 

ومن الإعتقادات عن زيت الزيتون أنه يحترق بسرعة وهو غير مناسب للطبخ. فما مدى صحة هذه المعلومات وهل يجوز تسخين زيت الزيتون وتعريضه للحرارة؟

 

هل زيت الزيتون صحي للطبخ؟

 

كل أنواع الزيوت قد تحترق على حرارة مرتفعة ولمدة مطولة، وزيت الزيتون يبقى ثابت أثناء الطبخ بل هو من أفضل الزيوت للطبخ على الإطلاق. إلا أن زيت الزيتون مثل كل أنواع الزيوت الأخرى يخضع لبعض التغييرات على حرارة عالية، فحين يطبخ على درجة حرارة تفوق 120 وحدة مئوية يخسر بعض فوائده ولكنه يظل صحياً ومن أفضل الزيوت النباتية للطبخ. كما يمكن إضافة بعضه في آخر عملية الطبخ لتحصلوا على فوائده كاملة.

 

زيت الزيتون غير مضرّ إلا في حال التدخين!

 

يمكن استعمال زيت الزيتون للقلي والتحمير أيضاً، ولكن بشرط ألا يصل إلى ما يعرف بنقطة تدخين الزيت، فالأحماض الدهنية المكونة للزيت تعد العامل الحاسم لدرجة مقاومته للحرارة، فكلما زادت الأحماض الدهنية المشبعة أو حمض الأوليك الأحادي غير المشبع، ارتفعت نقطة تدخين الزيت. وإذا وصل الزيت إلى نقطة التدخين، فإنه يتحلل ومن ثم لا يجوز استعماله، مع العلم أن تركيبة زيت الزيتون تظل ثابتة ومستقرة حتى 180 درجة مئوية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن زيت الزيتون عبر موقع صحتي:

 

هل يمكن تناول زيت الزيتون اثناء الرجيم؟

للتخلّص من الإمساك... لا تهملوا تناول زيت الزيتون

هل زيت الزيتون مناسب للقلي ام لا؟

‪ما رأيك ؟