هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من خلال تناول اللحوم؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من خلال تناول اللحوم؟

هل ينقل اللحم فيروس كورونا

إن الوقاية من فيروس كورونا المستجد COVID-19 أصبحت الشغل الشاغل لمعظم سكان الكرة الأرضية إذ أن هذه الجائحة لم تترك بلاداً إلا وحلت بها، ولم تترك إنساناً إلا وأثارت المخاوف في قلبه من إمكانية الإصابة بها، خاصة وأن خطورة هذا الفيروس تكمن في سرعة انتشاره وانتقاله بسهولة من شخص إلى آخر. وفي السطور التالية سوف نشرح لكم كيفية انتقال العدوى بفيروس كورونا المستجد ونوضح لكم إن كانت العدوى ممكن أن تنتقل عبر الطعام، وخاصة من خلال اللحوم.


طرق انتقال فيروس كورونا المستجد

لقد أصبح من المعروف أن انتقال هذا الفيروس من شخص مصاب إلى الأشخاص المحيطين به يتم من خلال السوائل التي تخرج من الجهاز التنفسي، أي من خلال العطس أو السعال.

فالرذاذ الناتج عن ذلك يحمل الفيروس وينقل العدوى إلى الأشخاص الأصحاء، وقد يتم ذلك بشكل مباشر أي عندما يعطس المصاب أو يكح في وجه الشخص الآخر مباشرة مما يجعل الرذاذ يصل إلى أنفه أو عينيه أو فمه، أو بطريقة غير مباشرة، أي عندما يقوم الشخص غير المصاب بلمس سطح ملوّث بالرذاذ الناتج عن سعال أو عطس الشخص المصاب بالفيروس.

لذلك فإن التباعد الجسدي والحرص على غسل اليدين وتنظيف وتعقيم الأسطح قبل لمسها هي الركائز الأساسية للوقاية من انتقال الفيروس. ولكن ماذا عن الأطعمة ككل واالحوم بشكل خاص؟

هل ينتقل فيروس كورونا عبر الأطعمة واللحوم؟

لم تؤكد أي دراسة بعد إذا كان فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل بين الأشخاص من خلال الغذاء، ولكن منظمة الصحة العالمية تنصح الأشخاص الذين يزورون الأسواق المخصصة لبيع المأكولات الطازجة واللحوم بالامتناع عن لمس اللحوم والأسطح التي توضع عليها بشكل مباشر، وذلك لأن هذه المأكولات يمكن أن تكون ملوّثة بالفيروس إذا كان أحد العاملين في السوق أو زائريه مصاباً وقد لوّثها برذاذ العطس أو السعال.

ومع أن هذا النوع من الفيروسات، أي الفيروسات التاجية، لا يتكاثر على اللحوم، على عكس أنواع البكتيريا المسببة لأمراض الجهاز الهضمي، إلا أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يعيش لفترة زمنية على اللحوم النيئة قبل أن يموت.

من هنا، على الأشخاص الذي يزورون هذه الأسواق لشراء حاجياتهم من الأطعمة واللحوم أن يكونوا حريصين على عدم لمس المأكولات واللحم والامتناع عن لمس الأنف و الفم أو العينين، وعلى تعقيم يديهم بشكل جيد جداً عند العودة إلى المنزل، وطهي الأطعمة بشكل كامل قبل تناولها للوقاية من الإصابة بالعدوى لا سمح الله.

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!


‪ما رأيك ؟