هل يوجد علاج لحساسية الفول السوداني؟

هل يوجد علاج لحساسية الفول السوداني؟

 علاج حساسية الفول السوداني

 

لا شكّ ان حساسية الفول السوداني هي الأكثر شيوعاً بين أنواع الحساسية على الأطعمة الأخرى. تتطور حساسية الفول السوداني عندما يكون لجهاز المناعة في الجسم استجابة غير طبيعية وفرط الحساسية لواحد أو أكثر من بروتينات الفول السوداني، والتي في حال لم يتمّ علاجها أو السيطرة على أعراضها يمكن أن تؤدي إلى الموت.

 

أعراض حساسية الفول السوداني

تحدث استجابة الحساسية للفول السوداني عادة في غضون دقائق بعد التعرض لهذا النوع من الطعام. علامات وأعراض حساسية الفول السوداني يمكن أن تشمل:

- سيلان الأنف

- ردود فعل الجلد، مثل احمرار أو تورم

- حكة أو وخز داخل أو حول الفم والحنجرة

- مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال وتشنجات المعدة والغثيان أو القيء

- ضيق في التنفس أو الصفير

 

علاج حساسية الفول السوداني

في الواقع لا يوجد علاج فعال لحساسية الفول السوداني، بل يمكن السيطرة على الأعراض على الشكل التالي:

- يمكن لحقن الإيبينيفرين (الأدرينالين) أن يقلل على الفور من شدة تفاعل الحساسية المفرط المهددة للحياة، ولكن يجب إعطاؤه على الفور. إن هذه الحقنة يجب أن تتوفر دائماً في الحقيبة، أو متوفرة في المنزل ما يساعد بشكلٍ كبير على التخلص من الأعراض والسيطرة عليها.

- يعتبر التجنب التامّ والكلّي للفول السوداني من اهم الأمور التي يجب أن يقوم بها من يعاني من حساسية الفول السوداني. لتجنب خطر حدوث صدمة الحساسية، يجب أن يكون الأشخاص المصابون بحساسية الفول السوداني حذرين للغاية بشأن ما يأكلونه. يمكن العثور على منتجات الفول السوداني في الحلوى والحبوب والسلع المخبوزة مثل الكعك والكعك والفطائر. إذا كنتم تتناولون الطعام في الخارج، فاسألوا عن المكونات - على سبيل المثال ، قد تكون زبدة الفول السوداني عنصراً في الصلصة. وكونوا حذرين عند تناول الطعام الآسيوي والمكسيكي وغيرها من المأكولات التي يشيع استخدام الفول السوداني فيها.

 

 لقراءة المزيد حول الحساسية إضغطوا على الروابط التالية:

يف يُمكن علاج حساسية الجلد؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن حساسية الصدر عند الأطفال!

الحكة وحساسية الحمل ما مدى خطورتهما؟

‪ما رأيك ؟