6 خطوات بسيطة ستخلّصكِ من مشكلة خشونة اليدين

6 خطوات بسيطة ستخلّصكِ من مشكلة خشونة اليدين

خلال أشهر الشتاء تقل رطوبة الجو في الخارج فتزداد نسبة الجفاف، وتخلق أجهزة التدفئة في المنازل جواً أشبه بالمناخ الصحراوي ما يزيد الأمر سوءاً ما نقوم به من غسل اليدين على نحو متكرر من باب الحرص على النظافة وتفادي التقاط الفيروسات المسببة للإنفلونزا والتي تشيع عادة في فصل الشتاء، الأمر الذي يؤدي إلى استنفاذ ما بقي من زيوت طبيعية في البشرة. وتكون النتيجة وخيمة ومثيرة للقلق بالنسبة لما يحدث لليدين من جفاف البشرة أوتقشرها وتشققها الأمر الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى خروج الدم منها. لذلك يجب الحفاظ على يدين ناعمتين أثناء فصل الشتاء وفي الجو البارد.

 

العناية بالبشرة هو الهمّ الشاغل لكل السيدات خصوصاً في فصل الشتاء وما يرافقه من جفاف البشرة وخشونة اليدين، وإن العناية بالبشرة لا تكون دائماً بالكريمات وإنما ببعض الوصفات الطبيعية للبشرة والخلطات المنزلية. اليك بعض الخلطات الطبيعية لعلاج خشونة اليدين:

 

مرطب البشرة 

 

الحرص على ترطيب البشرة من حين إلى آخر طوال اليوم من أهم الأسباب للحفاظ على يدين ناعمتين، فلا بد من إرواء البشرة بكمية وافرة من الترطيب، حيث أن وضع كريم الترطيب مباشرة على البشرة هو ما يقضي على علامات الجفاف ويحافظ على الماء من التبخر مما يمنح البشرة مظهراً نديّاً وصحياً. ولعلاج أكثر فعالية ينصح بإستخدام الكريم المرطب في أول الصباح ثم وضعه على نحو متكرر طوال اليوم. 

 

الفازلين

 

الفازلين من المواد الطبيعية السحرية في علاج جفاف اليد الشديد، فإنه يحتوي على الدهون المركزة التي تعمل على ترطيب مسام البشرة بعمق وتحفيزها على الاحتفاظ بالمرطبات لأطول فترة ممكنة. احرصي يوما بعد يوم على دهن البشرة بالفازلين قبل النوم مع ارتداء قفاز قطني طوال الليل ثم غسل البشرة في الصباح.

 

مقشر الملح الخشن وزيت الزيتون

 

تقشير البشرة يعمل على تجديد خلايا الجلد وإزالة الخلايا الميتة والقشور الجافة المتراكمة عليها مما يسمح بتعزيز نضارة البشرة ورطوبتها. اخلطي ملعقتين كبيرتين من ملح البحر مع كمية مماثلة من زيت الزيتون ودلكي بهما يديك في حركات دائرية لمدة عشر دقائق ثم اغسلي يديك. كرري هذا المقشر مرة أسبوعيا وستلاحظين كيف أصبح ملمس يديك ناعما وصحيا.

 

الليمون والعسل

 

إذا كنت تبحثين عن ترطيب عميق وسريع للأيدي شديدة الجفاف، فمزيج الليمون والعسل هو الحل الأمثل لك. فالعسل يساعد على ترطيب البشرة بشكل فعال أما الليمون فيعمل على تفتيح لونها. دلكي يديك بمزيج الليمون والعسل لمدة 5 دقائق ثم اغسلي يدك. ولنتيجة أكثر فاعلية يمكنك إضافة القليل من السكر الأبيض للمزيج.

 

زيت اللوز والعسل

 

لعلاج جفاف بشرتك وخشونة يديك، أخلطي ملعقة من زيت اللوز المسخّن مع ملعقة صغيرة من العسل، أخلطي المزيج وافركيه جيّداً على يديك مدّة 5 دقائق يومياً ثمّ اغسليها بالصابون والمياه الدافئة، وستلاحظين نعومة يديك في غضون أسبوع كحدّ أقصى.

 

عصير الليمون وماء الورد

 

أخلطي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من ماء الورد. استخدمي الخليط لتديلك الأيدي المتشققة والخشنة، وانقعي يديك به مدة 10 دقائق يومياً ثم اشطفيها بالمياه الساخنة لضمان نعومة يديك وترطيبهما بعيداً من الجفاف والتشققات.

 

اليكم ابرز الطرق للعناية باليدين من خلال موقع صحتي: 

 

خلطات طبيعية فعالة لتبييض اليدين

قولوا وداعاً لسواد اليدين!

5 طرق فعالة لتقوية اصابع اليد

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟