أي بذور طبيعية يمكن ان تساعدكِ على تقوية شعرك؟

أي بذور طبيعية يمكن ان تساعدكِ على تقوية شعرك؟

في أغلب الأحيان، تكون أسباب تساقط الشعر مرتبطة بطبيعة الجسم، أو بالتقدم في العمر، أو التغيرات في الهرمونات. ولكن هناك أيضاً أسباب أخرى لا تقل أهمية، وهي مرتبطة بنقص الفيتامينات التي يمكن تعويضها من خلال النظام الغذائي الصحي، وقد ثبت أن بعض البذور غنية بهذه الفيتامينات ومفيدة لتطويل الشعر.

 

ما هي هذه البذور؟ ولماذا هي مفيدة؟

 

إن البذور الغنية بالحمض الأميني وبخاصة من فئة L-lysine هي الأكثر فائدة بالنسبة إلى صحة الشعر وطوله، وهي تتضمن بذور اللقطين، الكتّان، عباد الشمس، وبذور الشيا والسمسم. ولكن يجب التنبّه أن هذه البذور هي أيضاً مصدر مركَّز للسعرات الحرارية، لذلك يجب أن تنتبهي إلى الكمية التي تستهلكينها منها.

 

والجدير بالذكر أيضاً أنها تحتوي مغذيات أخرى مفيدة لنمو الشعر مثل الزنك، الحديد، السيلينيوم، والدهون اأساسية المفيدة والفيتامين "ب".

 

فوائد بذور الشيا للشعر

 

هناك عامل أساسي مشترك بين تركيبتيّ بذور الشيا والشعر، وهو البروتين. لذلك عندما تستهلكين بذور الشيا فإنك تعززين قوة الشعر من خلال دعم تركيبته الأساسية. كما ويمكنك أن تصنعي ماسك مرطب للشعر من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا مع كوب من الماء وعصير الليمون، أو ملعقة صغيرة من البذور مع ربع كوب حليب اللوز أو جوز الهند. تُنقع الحبوب في السائل لمدة عشر دقائق حتى يصبح المزيج شبيهاً بالجل، يوضع على فروة الرأس والشعر لمدة عشر دقائق قبل الحمام. 

 

وبذور البابايا مفيدة أيضاً...

 

- بذور البابايا هي أيضا تحتوي كمية كبرى من البروتين، الدهون الأساسية، الكالسيوم، المانييزيوم والفوسفور، وكلها مواد أساسية لنمو الشعر وصحته. ولكن كيف نستخدمها؟

 

- إستخرجي البذور من حبة البابايا الناضجة، إغسليها جيداً، ثم اتركيها لتجف في الشمس.

 

- بعد الحصول على البذور الجافة، قومي بطحنها في محضرة الطعام أو بواسطة المدقّة لتحصلي على بودرة بذور البابايا.

 

- إمزجي هذا المسحوق مع الشامبو الذي المفضل لديك. وبهذه الطريقة سوف تستفيدين من فوائد البابايا لتعزيز قوة شعرك.

 

- ولكن لا تنسي أن تخضّي القارورة جيداً قبل كل استعمال لأن البودرة من الممكن أن تكون راقدة في القعر.

 

إكتشفي المزيد حول طرق تقوية الشعر من خلال الروابط التالية:

 

لشعرِ كثيف وإطلالة مميزة... جربي هذا الزيت!

هل يتساقط شعرك؟ جرّبي هذه الزيوت المذهلة!

طبّقي ماء البصل على فروة رأسكِ وستذهلكِ النتيجة!

 

 

‪ما رأيك ؟