الفلفل الحار... اكثر من طعم لاذع!

الفلفل الحار... اكثر من طعم لاذع!

قد لا يرغب الكثيرون في طعمة الفلفل الحارة في كثير من الأوقات ولسعته الموقّتة، الا ان هذه النبتة تحتوي على فوائد جمّة يجهلها الكثيرون، سنطرحها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي ليتحول الى مكون اساسي في كل الأطباق.

 

فوائد الفلفل الحار

 

يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومن فوائده:

 

- تحريك الدم وانتظامه: إنّ للفلفل قدرة عالية على تنشيط حركة الدم في جسم الإنسان أكثر من أيّ نبات آخر؛ فهو يرفع من كفاءة عمل جهاز الدّورة الدمويّة، ويعزّز من طاقة الجسم، ويزيد من القدرة على التّركيز.

 

- يحارب الامراض السرطانية: ان مركب كابسيسين الموجود في الفلفل الحاراق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن تنتحر.

 

- تحسين وظائف القلب: للفلفل الحار دورٌ كبير في حماية القلب، فهو يخفّض من كميّة الدّهون في الدم ممّا يقلّل من خطر الإصابة بالجلطة الدمويّة، ويقي من أمراض الأوعية الدمويّة.

 

- يساعد فى تخفيف الوزن :أن مركب كابسيسين من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل ٣٠٪ وحرق المزيد من السعرات الحارارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. 

 

- تقوية المعدة والمساعدة على الهضم: يقوم الفلفل بتحفيز الفم والأمعاء والمعدة، ويزيد من حركة المعدة والأمعاء، ويدفع إفزار هرمونات الهضم، ويحسّن من نكهة الأطعمة، كما أنّه يقلّل من نسبة الإصابة بقرحة المعدة.

 

الوقاية من حصوة المرارة: يفيد أكل الفلفل في الوقاية من حصوة المرارة، وذلك نظراً لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين سي الّذي يحوّل الكولسترول إلى حمض الصّفراء ممّا يشكّل الوقاية من حصوة المرارة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الفلفل الحرّ... يقوّي الأظافر ويعتني بها

ما هي فوائد وأضرار الأطعمة الحارة؟

هل تجهلون فوائد الفلفل الاحمر الحرّيف؟

‪ما رأيك ؟