كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الكلف مع طبيب الجلد د. روي مطران

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الكلف مع طبيب الجلد د. روي مطران

خاص- موقع صحّتي

 

تعاني الكثير من النساء من مشكلة الكلف التي تعيقهن عن الظهور بطريقة متألقة ومشرقة، بما أنّ البشرة تكون مطّبعة بصبغات تميل الى لون غامق. فالكلف يظهر بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي، وأكثر النقاط تأثراً في الوجه الخدود والانف والجبهة. ورغم أنّ الكلف لا مخاطر صحّية له أبداً، فهو يشكّل إزعاجاً للمرأة، لذا تحاول التخلّص من هذه المشكلة عبر اللجوء الى الكريمات والقناعات. لكنّ موقع صحّتي سيرشدك الى الطريقة الصحيحة والطبّية لعلاج الكلف مع رئيس قسم الجلد في مستشفى جبل لبنان د. روي مطران.

 

أسباب الكلف

 

السبب الرئيسي لظهور الكلف هو التعرّض للشمس، ولكنّ الأمر يبقى مرتبطاً أولاً بالعامل الوراثي، فيمكن للمرأة أن تتعرّض للشمس لكن لا يظهر الكلف لديها. أمّا المرأة التي لديها إستعداد وراثي للحمل، فيجب أن تأخذ حذرها على صعيد التعرّض الشمس من خلال استخدام الكريم الواقي من الشمس مع وضع قبّعة ومنشفة رطبة على الوجه في حال كانت تجلس لوقت طويل تحت أشعة الشمس. وهناك سبب آخر يُعتبر عاملاً رئيسياً في ظهور الكلف، أي التغيّرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة، وهذا ما يجعل الكلف يظهر عند النساء أكثر بكثير من عند الرجل.

 

وهناك مرحلتان تمرّان بها المرأة تكون خلالهما التغيّرات الهرمونية في أوجهما، أي بعد إنقطاع الطمث وخلال فترة الحمل. لذا تكون المرأة معرّضة للكلف بشكل كبير خلال هاتين الفترتين، ما يستوجب إتخاذ الحيطة الاكبر وتجنّب التعرّض للشمس خصوصاً خلال أوقات الظهيرة. 

‪ما رأيك ؟