كيف تتخلّصين من مشكلة الشعر الزائد؟

كيف تتخلّصين من مشكلة الشعر الزائد؟

من أبرز المشاكل التي تعاني منها معظم النساء خاصة بعد بلوغ مرحلة من العمر المتقدم، هو موضوع نمو شعر الجسم غير المرغوب فيه، ما يؤثر على نفسية المرأة ونظرتها لنفسها.

 

أسباب نمو الشعر الزائد

 

يلعب الجانب الوراثي دوراً مهماً في مشاكل نمو الشعر الزائد، فيمكن للفتاة أن  ترث هذه الصفة من إحدى الأبوين. كما يعتبر كثرة نمو شعر الجسم دليلاً على وجود مشاكل في هرمون الشعر. فمرض تكيس المبايض هو من أهم الأسباب للإختلالات الهرمونية ويؤدي  إلى العقم وعدم إنتظام الدورة الشهرية والسمنة. ويمكن تشخيص زيادة نمو الشعر عن طريق فحص هرمونات الغدة الدرقية ويمكن لبعض الأدوية أن تعمل على زيادة الهرمونات الذكرية في جسم المرأة. كما هناك عدد من أنواع السرطانات التي تصيب الجسم فبعضها يزيد من إفراز الهرمونات الذكورية في الجسم. لذا يجب تحديد أولاً السبب وراء زيادة نمو الشعر لتحديد العلاج الملائم، وهذا ما يمكن أن تعرفيه من خلال استشارة الطبيب المختص.

 

 طرق إزالة الشعر

 

هناك العديد من الطرق التي تساعد على إزالة الشعر الزائد ومن أهمها علاج الهرمونات، لكنه ليس سهلاً  بل يستغرق العديد من الأشهر لأن دورة  نمو الشعر تأخذ من ٦٠ الى٩٠ يوم. كما هناك طرق أخرى يمكن الاعتماد عليها منها:

- تناول حبوب تنظيم الدورة الشهرية.

- العادة التقليدية والتي لا تزال تستعمل حتى اليوم أي إزالة الشعر بالماكنة الخاصة به، الخيط، الملقط أو الشمع.

- الطرق الحديثة ومن أهمها الليزر الذي يعمل على إزالة بصيلات الشعر بشكل كلي أو جزئي، وهذا العلاج باهظ الثمن ولكنه فعّال في معظم الحالات.  

 -علاج بالإبر الكهربائية الذي يستعمل فقط في حالات يكون  الشعر فيها أبيض أو في أماكن بسيطة من الذقن.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟