ما يجب ان تعرفوه عن دهن العود

ما يجب ان تعرفوه عن دهن العود

دهن العود مستخلص عطري ودهني في الوقت نفسه يتم استخلاصه من أخشاب شجر العود ويبيعونه بحسب المعايير الهندية التي تدعى التولة أي ما يقارب وزنه بالغرام ١٢ غرام تقريباً. ويُستورد العود الى الخليج من منطقة جنوب شرق أسيا وأشهر دولة مصدرة له تايلندا، وهو من أكثر المستخلصات تعقيداً من حيث التركيبة لأنه يصعب تصنيعه من المواد الكيميائية. في موضوعنا اليوم من موقع صحتي سنكشف لكم بعض المعلومات الشيقة حول هذا الموضوع.

 

كيفية تحضيره العود

 

يستخرج دهن العود من القشور المحيطة بخشب العود ثم بعدها يمر بثلاثة مراحل رئيسية:

 

- أولاً يوضع الخشب المستخلص في إناء من الماء لفترة ٦ أشهر في ظروف طبيعية ثم بعد ذلك يصفى جيداً من الماء ويطحن بشكل ناعم بآلة تسمى المدقة ثم تعود القشور المدقوقة الى إناء الماء الذي كانت فيه وتنقع لفترة ستة أشهر ثانية. 

 

- في هذه الفترة تتكون طبيعياً في هذه الماء حشرات دود العود التي تنقى بعد إنتهاء الفترة وتكون قد ماتت، ثم ينقل الى إناء آخر للتقطير ويوضع لكل 1 كيلوغرام من العود ٩ كيلوغرامات من الماء ويغلى فتتبخر بهذه الطريقة كل الدهون منه. 

 

- بعد ذلك يصفى بآلة يدوية ويوضع في قارورة زجاجية للتصفية النهائية التي يصبح من بعدها جاهزاً.

 

جودة دهن العود

 

لمعرفة نسبة جودة العود المستعمل يمكننا اكتشاف ذلك من المدة التي يبقى فيها دهن العود على البشرة في الظروف الطبيعية أو سرعة تبخره فإن كان من النوعية الجيدة يبقى دهن العود على البشرة لفترة ما بين ٣ الى ٨ ساعات. وأفضل الانواع هي التي تتبخر رائحتها بعد ثماني ساعات، ولا تظهر فور استعماله بل بعد مدة قصيرة ففور وضعه تكون الرائحة قوية وغير مستحبة.

 

اقرأوا المزيد عن العطور وطرق العناية بنظافة الجسم:

 

إليكِ أصول وضع العطور

مخاطر خفيّة للعطور!

كيف تعتنون بنظافة جسمكم؟

‪ما رأيك ؟