هل يفقد البوتوكس فعاليته عند الافراط في استخدامه؟

هل يفقد البوتوكس فعاليته عند الافراط في استخدامه؟

تهدف حقن البوتوكس إلى منع تقلص عضلات الميميكا، والتي تسبب ظهور التجاعيد مع التقدم في السن، من أجل التقليل من علامات شيخوخة الجلد. يتم القيام بهذا الإجراء لدى النساء اللواتي يرغبن بمظهر أكثر شبابا. فمع شيخوخة الجلد، تظهر تجاعيد فوق الخدود، في منطقة الجبين الامامية، في منطقة الرقبة وخط الفك السفلي، وجانبي العينين.

 

إنّ حقن البوتوكس للأنسجة التي تقع في طبقة تحت الجلد، يؤدي إلى وقف تأثير الاشارات الكهربائية التي ينقلها العصب لألياف العضلات، وبالتالي فإنّ العضلة لا تتقلص.

 

تكرار البوتوكس يفقده فعاليته

 

حذّر علماء من إضاعة النساء لأموالهنّ في إجراء عمليّات حقن البوتوكس لأكثر من مرة، لأنّ بشرتهنّ ستكتسب مناعة بمرور الوقت ضد فاعلية الحقن، ممّا يمنع عمل حقن البوتوكس. وهكذا، أكّد الباحثون أنّ النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تفسّر شكوى العديد من السيدات من عدم فاعليّة حقن البوتوكس وعدم تأثيرها على بشرتهنّ.

 

وعند استعمال حقن البوتوكس في الحالات المرضية، لعلاج حالات مرضية أخرى ليس لها علاقة بالتجميل، فوجدوا أنّ هؤلاء الأشخاص قد يعانون من عدم استجابة بشرتهم لعملية حقن البوتوكس والسبب هو الإفراط في استخدامه سابقاً. ولاحظوا تكوّن مناعة عند بعض المرضى ضد العلاج بالبوتوكس، خصوصًا عند هؤلاء الذين قاموا بإستخدامه لمدة تصل إلى عشر سنوات.

‪ما رأيك ؟