أفكار خاطئة عن آلام الظهر لا يجب أن تصدّقوها!

أفكار خاطئة عن آلام الظهر لا يجب أن تصدّقوها!

تتنوّع آلام الظهر من حالةٍ لأخرى إلّا أن ما يجمع بينها هي الاوجاع التي تتراوح بين الخفيفة والشديدة. إلّا أنه وعلى الرغم من اختلاف الأسباب المؤدية إلى آلام الظهر، يوجد بعض الأفكار الخاطئة التي تؤثّر بشكلٍ أو بآخر على صحة الظهر وتزيد من الأوجاع بدل من العمل على تخفيفها.

 

ما هي الأفكار الخاطئة عن آلام الظهر؟

 

المحافظة على استقامة العمود الفقري يخفف آلام الظهر

 

من بين الأفكار الخاطئة عن آلام الظهر، هي أن الانحناء الدائم للعمود الفقري يؤثّر على صحة الظهر ويسبّب الآلام الشديدة في هذه المنطقة من الجسم.

 

المعلومة الصحيحة: إن انحناء الظهر المستمرّ أثناء الوقوف والمشي لا يسبّب أبداً آلام الظهر لا الخفيفة ولا الشديدة ولكن الجلوس لفترات طويلة بنفس وضعية الظهر مستقيمةً كانت أو منحنية تؤدي على الشعور بآلام شديدة مع الوقت. من هنا يجب الاعتدال في وضعية الجلوس خصوصاً إذا كانت لفترات طويلة أي التغيير بين تلك المنحنية والمستقيمة مع ضرورة الوقوف والمشي لمدة لا تقلّ عن دقيتين خلال دوام العمل بشكلٍ خاصّ.

 

رفع الأوزان الثقيلة يسبّب آلاماً في الظهر

 

يعتبر البعض أن رفع الأثقال يسبّب أوجاع الظهر خصوصاً عند ممارسة الرياضة ما يدفع بالعديد من الناس الإبتعاد كلياً عنها خلال ممارسة الرياضة.

 

المعلومة الصحيحة: إن رفع الأثقال، مهما كان وزنها لا يسبّب أبداً آلام الظهر، لكن الطريقة الخاطئة التي يعتمدها الشخص أثناء حمل الأوزان حتى لو كانت لا تتعدّى الثلاثة كيلوغرامات، قد تسبّب آلاماً شديدة بالظهر. من هنا يجب استشارة المدرّب الرياضي بشكل مستمرّ واتباع إرشاداته حول كيفية رفع الأثقال منعاً لتعريض الظهر إلى أيّ نوع من الآلام والأضرار.

 

الإصابة في الظهر فقط تؤدي إلى آلام الظهر

 

يعتبر البعض أن آلام الظهر لا تصيب الإنسان إلّا بعد إصابته بشكل مباشر في ظهره.

 

المعلومة الصحيحة: إن هذه الفكرة تعتبر من الأفكار الشائعة الخاطئة عن آلام الظهر ذلك لأن آلام الظهر قد تظهر فجأةً ودون أيّ إصابةٍ مباشرة وقد تكون إحدى الاعراض الظاهرة لبعض الأمراض الوراثية والالتهابات.

 

لا يعاني الشخص النحيف من آلام الظهر

 

يظنّ عدد كبير من الناس أن آلام الظهر لا تصيب إلّا من كان وزنه زائداً بينما لا يشعر الشخص النحيف بأيّ أوجاعٍ تُذكر.

 

المعلومة الصحيحة: صحيحٌ أن الوزن الزائد يسبّب ثقلاً على العمود الفقري وعلى عظام الجسم، ولكن النحافة الشديدة تؤثّر بشكلٍ كبير على صحة وسلامة العظام وتسبّب آلاماً كبيرة في الظهر.

 

بعض النصائح للحفاظ على صحة الظهر:

 

-من المهم الوقوف كلّ ساعةٍ تقريباً خصوصاً في دوام العمل والمشي قليلاً ما يساعد على تخفيف الضغط عن العمود الفقري ويجنّب الإنسان آلام الظهر الشديدة.

-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع الالتزام بتعليمات المدرّب الرياضي خصوصاً عند رفع الأثقال تجنّباً لآلام الظهر.

-الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والعناصر الغذائية المنوّعة بهدف تقوية العظام والحفاظ على متانتها وقوّتها.

 

لقراءة المزيد عن آلام الظهر إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أعراض تشير الى إصابتكم بديسك أسفل الظهر... احذروها!

آلام الظهر تشير الى إصابتك بهذا النوع من السرطان!

آلام الظهر تسبب اعتلال الصحّة كلّها!

‪ما رأيك ؟