إحذر هذه الأعراض فهي تواجه المصاب بالدودة الشريطية!

إحذر هذه الأعراض فهي تواجه المصاب بالدودة الشريطية!

غالباً ما يعاني البعض من آلامٍ بدأت فجأة في البطن خصوصاً عند الأطفال. قد تنتج هذه الآلام عن وجود ديدانٍ في المعدة أو الأمعاء الدقيقة. فما هي الأعراض التي تنذر بوجود الدودة الشريطية التي تسبّب آلاماً مزعجة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي الدودة الشّريطية؟

 

ما لا يعرفه كثيرون عن الدودة الشريطية انّ شكلها يكون مستطيلاً، وتصيب الإنسان عادةً بسبب تناوله اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيداً. في هذه الحالة، تدخل يرقات الدودة إلى المعدة ثم تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة وتلتصق بالجدار الدّاخلي لها وتكبر لتنضج خلال فترة 3 أشهر.

 

ما هي الأعراض؟

 

لا يشكو الكثير من المرضى بعدوى الدودة الشريطية المعوية من أيّ أعراضٍ حيث تعتمد أعراض العدوى الشريطية على نوع موقعها في الجسم.

 

- أعراض الديدان الشريطية الغزوية: تتنوّع هذه الأعراض حيث انّ أعراض الديدان الشريطية الغزوية تعتمد على الأمعاء وتتضمّن ألم البطن والإسهال وفقدان الشهية وأيضاً الغثيان ونقص الوزن بصورةٍ غريبة والضّعف الشّديد.

 

- الديدان الشريطية خارج الأمعاء: أمّا في حال وجود الديدان الشريطية خارج الأمعاء، فتحدث العدوى الجرثومية والانتفاخات والحمى والتفاعلات الحسيّة تجاه اليرقة وبعض الأعراض العصبيّة ونوبات الاختلال.

 

- أعراض أخرى: قد يعاني المريض من سيلان اللعاب، اضطرابات في عمليّة الهضم، عدم القدرة على النّوم ليلاً، الشّعور بحالات من القلق، الحكّة السديدة خصوصاً في الليل، وإذا انتقلت العدوى إلى الأوعية الدمويّة فإنّها تعمل على زيادة حموضة الدم.

 

في حال ظهور هذه الأعراض أو أعراض أخرى قد تكون مخيفة، لا يجب التردّد في مراجعة الطّبيب من أجل القيام بالفحوصات اللازمة منعاً لتفاقم المشكلة وانتقال العدوى إلى أعضاء أخرى في الجسم فتتسبّب بمشاكل صحّية عديدة قد يكون المريض بغنى عنها.

 

يُشار إلى انّ التحاليل والاختبارات التي تُجرى لتشخيص مشكلة الدودة الشريطية غالباً ما ترتكز على تحليل البول والبراز وإجراء فحص الدم.

 

اقرأوا المزيد عن الديدان المعوية على هذه الروابط:

 

كيف تنتقل الديدان الشريطية الى الإنسان؟

علاجات منزلية للديدان المعوية

هذه هي أعراض الديدان المعوية عند الطفل

‪ما رأيك ؟