ما هي اسباب النوم المتقطع؟ وهل يمكن تفاديها؟

ما هي اسباب النوم المتقطع؟ وهل يمكن تفاديها؟

إن عدم النوم ليلاً بالقدر المطلوب والتقلب والإستيقاظ عدة مرات أثناء النوم مشاكل متعددة قد يشكو منها العديد من الأشخاص وقد تؤثر على سلوكهم في الحياة اليومية فيزيد من نسبة غضبهم وحساسيتهم تجاه كل الأمور. وقد يجعل ذلك من طبعهم حاداً وقد يعانون من نقص في النشاط والشعور بالنعس بشكل دائم. لذلك في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنرى ما هي أسباب النوم المتقطع.

 

- الأطعمة المتبلة: إن الأطعمة الحارة والمتبلة ببهارات قوية كالكاري مثلاً والكمون والفلفل الأحمر الحار هي من مسببات النوم المتقطع لأنها تسبب بالحرقة في المعدة ومشاكل في ارتجاع المريء والشعور الدائم بالعطش ما يجعل الشخص يستيقظ عدة مرات في الليل للحصول على الماء للشرب.

 

- الشوكولا: قد يظن البعض أنه من الأفضل عدم تناول القهوة والشاي في فترة الليل واستبدالها بشيء آخر كشرب أو تناول الشوكولا السوداء، غير دارين أنها تحتوي على كميات مضاعفة من الكافيين والمنبهات التي تبقي الدماغ يقظاً ما يمنع الشخص من الحصول على نوم هنيء ومعاناته من تقطع نومه مرات عدة.

 

- أطعمة تحتوي على البروتين: من المفيد جداً تناول أطعمة تحتوي على البروتين أثناء اليوم، لأن الجسم بحاجة إليها بشكل يومياً ولكن من  المفضل عدم تناولها في فترة المساء وبخاصة قبل الدخول الى الفراش لأن احتوائها على الكثير من البروتينات يجعل الجسم يبذل المزيد من المجهود للقيام بعملية هضم للمأكولات.

 

ولكن نلفت النظر ايضاً الى ان السبب يمكن ان يكون نفسياً مثل كثرة التوتر والتفكير كثيراً قبل النوم، بالاضافة الى الضغوط والمشاكل اليومية التي تحدث مع الانسان. لذلك هناك حاجة للاسترخاء والتوقف عن استخدام الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي قبل فترة من النوم للاستراحة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشكلة النوم المتقطع من موقع صحتي:

 

هكذا تتخلصون من النوم المتقطع!

وداعاً للأرق مع هذه الأطعمة!

النوم القهري... مرض خطير يصيب الجهاز العصبي!

‪ما رأيك ؟